السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب التهابات الحوض عند النساء؟.. احذري الإصابة بعدوى السيلان

الجمعة 17/مايو/2024 - 10:30 ص
ما هي أسباب التهابات
ما هي أسباب التهابات الحوض عند النساء؟


ما هي أسباب التهابات الحوض عند النساء؟.. تعاني بعض النساء من الإصابة بمرض التهاب الحوض(PID)، ويرغبن في معرفة ما هي أسباب التهابات الحوض عند النساء؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.
 

ما أسباب التهابات الحوض عند النساء؟
 

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أسباب التهابات الحوض عند النساء؟، ينبه الدكتور راني نذير الحبش، أخصائي الجراحة البولية التناسلية، إلى أن هناك أنواعًا متعددة من البكتيريا قد تتسب في الإصابة بمرض التهاب الحوض (PID)، لافتُا إلى أن الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بهذا الداء تتضمن ما يلي:
 

  • احتمالية الإصابة بعدوى السيلان أو داء المتدثرة.

ويشار إلى أنه عادةً ما تحدث الإصابة بهذه البكتيريا خلال ممارسة العلاقات الجنسية غير الآمنة.

  • كما أن البكتيريا قد تدخل إلى الجهاز التناسلي خلال أي وقت يكون فيه الحاجز الطبيعي الناتج عن عنق الرحم في حالة اضطراب، وهي حالة أقل شيوعًا.
  • كما يمكن أن يحدث ذلك خلال الحيض أو بعد الولادة أو كذلك عقب الإجهاض التلقائي أو الإجهاض بشكل عام.
  • وفي بعض الحالات النادرة، قد تدخل البكتيريا  الجهاز التناسلي للمرأة أثناء عملية غرز اللولب الرحمي الذي يعد أحد وسائل تنظيم الأسرة طويل المدى أو كذلك عند القيام بأي إجراء طبي يتضمن إدخال أدوات بالرحم.
    ويشير أخصائي الجراحة البولية التناسلية، إلى أن هناك عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة بالتهابات الحوض لدى النساء، ومن أبرزه ما يلي:
  • عند ممارسة الجنس في عمر أقل من 25 عامًا.
  • أو في حال إقامة علاقات جنسية مع عدة أشخاص.
  • أو كذلك العلاقة الجنسية مع شخص متعدد العلاقات الجنسية.
  • فضلًا عن ممارسة الجنس دون استخدام واقٍ.
  • كما ان استخدام الدش المهبلي بشكل منتظم، ما يتسبب في حدوث خلل في التوازن بين البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة في المهبل وقد يخفي الأعراض.
  • أو يكون قد سبقُ للسيدة الإصابة بمرض التهاب الحوض أو التعرض لعدوى مَنقولة جنسيًّا.
  • كما تزداد احتمالية الإصابة بمرض التهاب الحوض زيادة بسيطة بعد إدخال لولب رحمي، وهذا فقط خلال الأسابيع الثلاثة الأولى عقب إدخاله.
سيدة تعاني من التهابات الحوض 

ما الفرق بين التهاب الحوض واحتقان الحوض؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما الفرق بين التهاب الحوض واحتقان الحوض؟، يذكر الدكتور راني نذير الحبش، أن التهاب الحوض عبارة عن عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة، منوهًا بأنه في معظم الحالات يكون أحد المضاعفات التي تنجم عن الأمراض المنقولة جنسيًا، ومنها: الكلاميديا والسيلان، فضلًا عن أن العدوى الأخرى التي لا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي قد تتسبب في حدوث الإصابة بهذا المرض.

ولكن مُتلازمة الاحتقان الحوضي تكون عبارة عن ألم مزمن بالجزء السفلي من البطن أى الحوض ينتج عن تجمُّع الدَّم بأوردة الحوض التي توسَّعت وأصبحت مفتولة.

وتعد مُتلازمة الاحتقان الحوضي أحد الأسباب الشائعة لألم الحوض المزمن الذي يستمرَّ لأكثر من 6 أشهر، والذي قد يسبب الشُّعور بالإنهاك أحيانًا، وربما يُسهمُ الإِسترُوجين في ظهور هذه الأوردة.

كما قد يكون لدى النساء أيضًا دوالي وريدية بالأرداف، أو الفخذين، أو المهبل، أو الفرج.
جدير بالذكر أن العديد من النِّساء في سنِّ الإنجاب تعاني من مشكلة دوالي الحوض، ولكن لا تظهر الأعراض لديهن جميعًا، وسبب حدوث الأعراض لدى بعض النساء غير معروف حتى الآن.

ويشار إلى أن غالببة النساء اللواتي يعانين من مُتلازمة الاحتقان الحوضي تتراوح ما بين 20 ـ 45 عامًا، وسبق لهنّ الحمل لأكثر من مرة.