الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذيرات من السمنة المفرضة.. نصف حالات السرطان مرتبطة بزيادة الوزن

السبت 18/مايو/2024 - 01:00 م
السمنة
السمنة


وجدت دراسة جديدة أن ما يقرب من نصف حالات السرطان مرتبطة بالسمنة، مما يثبت بشكل أكبر مدى أهمية الحفاظ على اللياقة البدنية.

وشهد البحث الذي أجرته جامعة لوند السويدية، مراقبة 4.1 مليون مشارك لمدة 40 عامًا تقريبًا، مع إجراء فحوصات دقيقة لوزنهم وأسلوب حياتهم.

نصف حالات السرطان مرتبطة بزيادة الوزن

وخلال هذه الفترة، تم تحديد أكثر من 332 ألف حالة إصابة بالسرطان، كما وجدوا أنه في 40% من هذه الحالات، يبدو أن هناك صلة بين الوزن الزائد وتطور السرطان.

في الوقت الحاضر، تم العثور على 32 نوعًا من السرطان لها علاقة بالسمنة، حيث أضافت الدراسة أن الأبحاث الدولية حددت في السابق 13 نوعا من السرطان مرتبطة بالسمنة.

وقال البروفيسور جيسون هالفورد، رئيس الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة EASO، إن الدراسة كانت عبارة عن تحليل قوي وواسع النطاق.

وأضاف البروفيسور هالفورد: “والدراسة تكشف ما يشتبه به العديد من الذين يدرسون الروابط بين السرطان والسمنة، وهو أن السمنة من المحتمل أن تكون عامل خطر لأنواع كثيرة من السرطان أكثر مما كان لدينا دليل على ذلك من قبل”.

وبحسب تقديرات عالمية نشرت في مجلة لانسيت، يعاني أكثر من مليار شخص من السمنة حول العالم، ويشمل ذلك نحو 880 مليون بالغ و159 مليون طفل، بحسب بيانات 2022.

وتسجل أعلى المعدلات في تونغا وساموا الأمريكية للنساء وساموا الأمريكية وناورو للرجال، حيث يعاني حوالي 70-80% من البالغين من السمنة.

ومن بين حوالي 190 دولة، تحتل المملكة المتحدة المرتبة 55 بالنسبة للرجال و87 بالنسبة للنساء.

توصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS البالغين بممارسة نوع من النشاط البدني كل يوم، بما في ذلك تدريبات القوة وتمارين القلب.

ويضيفون أنه يجب عليك تقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس أو الاستلقاء وفصل فترات عدم الحركة الطويلة عن طريق ممارسة بعض الأنشطة.

يختلف المدخول اليومي المثالي من السعرات الحرارية حسب العمر والتمثيل الغذائي ومستويات النشاط البدني، من بين أمور أخرى. وبشكل عام، فإن السعرات الحرارية اليومية الموصى بها هي 2000 سعرة حرارية يوميًا للنساء و2500 للرجال.