السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 قواعد لقياس ضغط الدم.. بينها تجنب التدخين والقهوة والتوجه للمرحاض

السبت 18/مايو/2024 - 10:05 م
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم


هناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها عند قياس ضغط الدم، للتأكد من نسبته سواء في المنزل أو في الصيدليات.

5 قواعد لقياس ضغط الدم

وعن القواعد التي لا بد من أن يحرص المرء على اتباعها عند قياس الضغط، تقول طبيبة القلب يونونا خاميتسكايا، إن القواعد التي سيتم ذكرها تنطبق على مختلف أجهزة القياس ويرجى المتابعة قبل القياس لمعرفة الرقم الدقيق.

وتوضح طبيبة القلب، إنه يجب استخدام جهاز القياس المناسب لكل شخص، فضلا عن إجراء قياس الضغط قبل تناول الأدوية التي تعمل على خفض الضغط، لمعرفة مسوياته بالجسم.

كما نصحت طبيبة القلب بضرورة تجنب التدخين والقهوة، قبل القياس بحوالي 30 دقيقة، فضلا عن الذهاب للمرحاض والجلوس قبل القياس بـ 5 دقائق في حالة هدوء.

وفي النهاية لا بد من إرخاء اليد عند القياس ووضعها في مستوى القلب عند قياس الضغط، وفقا لما أشارت إليه طبيبة القلب.

قياس ضغط الدم

كيفية وضع قياس الضغط

كما نصحت بضرورة وضع القياس على الذراع نفسه، وليس على الملابس، فضلا عن وضعه على مستوى عظم القص، وخاصة في ارتفاع من 2 لـ 3 سم فوق الحفرة المرفقية. 

وأوضحت أنه يجب أن يجلس الشخص الذي يقرر القياس، على كرسي دون وضع قدم على الأخرى، مع إرخاء اليد ووضعها في مستوى مع القلب.

كما نصحت طبيبة القلب، بضرورة عند القياس للضغط أن يكون الشخص هادئا ولا يجب أن يتحدث، ولابد من استرخاء العضلات للنتائج الدقيقة.  

ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني

أحيانا تحدث مشكلة عند قياس الضغط، وهي ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني، نتيجة لعدم القياس وتجاهل مستواه المرتفع أو عدم القياس بدقة، أو في حالة القياس بصورة مستمرة، وهذا يؤكد ارتفاع مستواه استجابة للتوتر.

كم مرة لقياس الضغط؟

وتقول إنه قبل الذهاب للطبيب يجب القيام بقياس الضغط مرتين أسبوعيا، حيث يوصي الخبراء بضرورة قياس مستوى ضغط الدم إما مرة أسبوعيا أو مرتين في الأسبوع، أو مرة واحدة خلال الشهر، وفقا لما جاء عبر إزفيستيا.