الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابتعد عن التوتر والأرق ليلا.. هذا ما يجب فعله لنوم جيد

الجمعة 17/مايو/2024 - 09:30 ص
النوم
النوم


في حالة كان الشخص يشعر بألم وإرهاق وعدم التوتر في الليل والشعور بالأرق، لا بد من اتباع مجموعة من الطرق والقواعد البسيطة؛ والتي تعزز صحتك وتجعلك تحصل على القسط الكافي من النوم ليلا للاستيقاظ بصحة أفضل.

النوم

هذا ما يجب فعله لنوم جيدا ليلا

وقال الطبيب الروسي، سيرغي أجابكين، وفقا لما جاء عبر موقع فيستي. رو، إن هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها لتعزيز النوم وعدم الإرهاق ليلا.

ونصح الطبيب الروسي بضرورة تهوية الغرفة جيدا قبل النوم للنوم بشكل أفضل طوال الليل، والجسم يصدر إشارات أساسية تؤكد أنه قد حان وقت الليل.

والإشارة الأولى تكون عبارة عن انخفاض الضوء المحيط بالشخص ووصول الضوء بنسبة أقل للعين مما يفهم الدماغ أن الليل جاء، والثانية تنخفض درجة الحرارة مع غروب الشمس.

ولفت الطبيب الروسي، إلى أنه المنزل ربما يحتفظ بدرجة حرارة على مستوى معين، مما يصعب على الشخص النوم ليلا، وفي تلك الحالة تهوية الغرفة لها عامل فعال لتهيئة النوم، ويشعر الجسم بانخفاض درجة الحرارة.

وفي حالة كانت تهوية الغرفة غير مفيدة للحصول على درجة الحرارة الكافية للنوم، من الممكن جلب قطعة من القماش والقيام بوضعها في المياه وعمل كمادات على الرأس، في حالة ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، وهذا سيعمل على تحسين جودة النوم للأشخاص، وأن موعد النوم قد حان.

ابتعد عن التوتر والقلق ليلا

وحذر من قلة النوم والإرهاق والقلق والتوتر، لأن هذا يشكل تأثير سلبي على صحة الجهاز العصبي، وبالتالي تتعرض الأسنان للمضاعفات.

أضرار قلة النوم على جهازك المناعي

وكشف خبراء الصحة عن أضرار قلة النوم على الجهاز المناعي، حيث إن عدم الحصول على قسط من الراحة يضر بالجهاز المناعي، وبالتالي لا يكون لديه القدرة الكافية على مقاومة العدوى، والحرمان من النوم يزيد من فرص التعافي من الأمراض المزمنة والالتهابات، ونزلات البرد ومشكلة في الجهاز التنفسي.