الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة المخرج محمد العدل.. تعرف على أسباب جلطة القلب

السبت 18/مايو/2024 - 02:36 م
المخرج محمد العدل
المخرج محمد العدل


أصيب المخرج الشاب محمد العدل بجلطة في القلب، ما ترتب عليه نقله للمستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، حيث كشف في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تعرضه لجلطة مفاجئة، ناشرا صورة معلقا عليها: «الحمد لله جلطة في القلب وربنا سترها.. شكرا يارب على كل حاجة».

صورة المخرج محمد العدل بعد إصابته بجلطة القلب

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب جلطة القلب والأعراض، بعد إصابة المخرج محمد العدل بها.

جلطة القلب

وأكد الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن مريض جلطة القلب، يعتقد أنها نهاية الحياة والأسرة تدخل في مرحلة النكد والاكتئاب، ولكن المفهوم هذا خاطئ، فكل جلطات القلب ليست نفس الشيء.

واستكمل: أن شرايين القلب التاجية 3 رئيسية، وكل شريان رئيسي يتفرع لعدد لا نهائي وفي حالة غلق شريان رئيسي تحدث جلطة في القلب، ومن المهم معرفة الجلطة جاءت في أي شريان، وبناء على حجم الشريان الذي تم غلقه ينتج عنه تأثير على عضلة القلب.

وتابع: فمن الممكن أن تكون جلطة صغيرة تسبب آلاما صدرية مبرحة، وجزء صغير من عضلة القلب يحدث له تعافٍ، وآخر تحدث له جلطة في شريان متوسط الأهمية والجزء الذي يتلف من عضلة القلب يكون كبيرا، والمريض يأتي له ضعف في عضلة القلب، ومريض آخر يصاب بجلطة في الشريان الرئيسي، وهنا يُدمر جزء كبير من عضلة القلب، ويحدث ضعف في وظيفته.

أسباب جلطة القلب

وأكمل: هناك عوامل تزيد احتمال إصابة الإنسان بجلطة في القلب، مثل التدخين وارتفاع السكر وإهمال علاجه، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع الضغط والجينات الوراثية، حيث يمكن إصابة أكثر من فرد في الأسرة.

وذكر: من المعروف أن الرجال أكثر من النساء إصابة بجلطة القلب، وكلما تقدم الشخص في العمر زاد احتمال الإصابة بالجلطة، والسمنة والدهون.

وتابع: الحياة اللا رياضية تسبب السمنة والسكر والكوليسترول، والإصابة بالشرايين التاجية.

أعراض جلطة القلب

  • آلام مبرحة في منتصف القفص الصدري
  • انتشار الألم للرقبة وفم المعدة والأكتاف والذراع وتكون شديدة
  • ألم يصحبه عرق ورغبة في القيء
  • في حالة جاءت مفاجئة على المرافق للمريض أن يبادر بنقله للمستشفى في أسرع وقت