الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تستبعد السكر تماما من نظامك الغذائي.. وهذا ما يجب فعله

الأحد 19/مايو/2024 - 04:01 ص
السكر
السكر


يحاول العديد من الأشخاص الحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق فيلغون السكر من النظام الغذائي، ولا يعلمون أن كل الأطعمة تحتوي على نسبة من السكر، وفي حالة تجنب كل الأطعمة فهذا يشكل خطورة على الصحة.

استبعاد السكر تماما من نظامك الغذائي

ويصعب على الإنسان استبعاد الجلوكوز من النظام الغذائي، نظرا لأنه يكون موجودا في جميع الأطعمة، فلا يكون عن طريق تناول الحلويات فقط، ولكنه موجود في الخضراوات والفواكه وأيضا الكربوهيدرات.

وفي حالة تجنب الشخص العديد من الأطعمة الغنية بالسكر من البسكويت والحلويات والمعجنات، لا يعلمون أنه موجود أيضا في أطعمة عادية يتم تناولها يوميا، وهذا لا يمكن القوله أنه تم استبعاد السكر نهائيا من النظام الغذائي.

والسكر موجود في المكرونة والبطاطس والحبوب الكاملة، فهي معادلة صعبة للغاية لا يستطيع الشخص فعلها لأنه في حالة القيام باستبعاد السكر هنا يستبعد جميع الأطعمة.

ومن ضمن الأطعمة التي لا يوجد بها سكر هي اللحوم والدهون، واستبعاد جميع الأطعمة يشكل خطورة على الجسم والأفضل تناول الأطعمة ولكن بمقدار مناسب. 

وكل ما يتناوله الأشخاص يحتوي على السكر ما عدا اللحوم، لذا الأفضل تناول الطعام بمقدار متوازن، وبالتالي لا يمكن القول بانه تم التخلي التام عن السكر، ولكن الأفضل هوا لتقليل من الاستهلاك اليومي فقط لكي لا يتعرض الشخص للأمراض.

قياس السكر 

أمراض نتيجة زيادة نسبه الجلوكوز في الدم

ومن ضمن الأمراض التي يتعرض لها الشخص نتيجة لزيادة نسبه الجلوكوز في الدم، تتمثل في النقاط التالية:-

  • أمراض القلب
  • مشاكل في المفاصل
  • مشاكل في العين
  • التأثير السلبي على صحة الجلد
  • الإصابة بالخرف فيما بعد

والمشكلات التي تم ذكرها يكون ناتجة من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفي حالة كان الشخص مريض سكر فيجب التخلي عن السكر ببطء وليس مرة واحدة مع مراجعة الطبيب لمعرفة المقدار اليومي منه والأطعمة المفضلة، لتجنب الوزن الزائد وتصلب الشرايين.

نصائح مهمة

ولفتت إلى ضرورة تعويد الطفل على النظام الصحي المناسب الخالي من السكر، وبالتالي لا يرغب في تناول المزيد من الحلويات وبالتالي احتمالية الإصابة بالأمراض تصبح قليلة.