السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: السمسم مفيد للحفاظ على صحة الطفل وتقوية مناعته

الأحد 19/مايو/2024 - 07:00 ص
فوائد السمسم للأطفال
فوائد السمسم للأطفال


السمسم يعتبر مفيد للأطفال، ومن الحبوب المهمة المتميز بمذاق جيد وله نكهته الخاصة، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، ويمكن تقديمه للطفل في عمر 6 شهور مع طحنه جيدا، وتقديمه للطفل خيار جيد للصحة.

والسمسم مفيد لتقوية عظام الطفل، ونمو الأسنان ويوجد به نسبة عالية من الكالسيوم كما أنه يوجد به دهون وسعرات حرارية تعمل على زيادة الوزن.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد السمسم المذهلة للأطفال، كما يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها يوميا منعا للمخاطر.

فوائد السمسم للأطفال

فوائد السمسم للأطفال

كشف الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحدثي الولادة، عن ضرورة الحفاظ على صحة الطفل وتقوية جهازه المناعي، مشيرا إلى ضرورة تقديم له السمسم، نظرا لما له من فوائد جمة مفيدة للأطفال.

وأكد طبيب الأطفال على أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ومنها فيتامين ب والكالسيوم والحديد، ويكون ضروري لنمو الطفل وتطويره وتقوية مناعته.

وأوضح  استشاري طب الأطفال وحدثي الولادة أن السمسم يعتبر مصدر غني بالألياف، حيث أنه يُساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فضلا عن منع الشعور بالإمساك.

وأشار إلى أنه يحسن الشهية ويعزز الشعور بالشبع ويساعد الطفل على تناول الأطعمة بشكل افضل، كما أنه مرطب للجسم، ويكون مفيد في الصيف ليحمي الجسم من الجفاف، كما ينصح بتناول زيت السمسم لما له من استخدامات مذهلة للصحة.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن السمسم يعمل على تحسين الذاكرة والتركيز، وتعزيز وظيفة الدماغ، وتعزيز الذاكرة لدى الطفل.

لا تفرط في تناول السمسم 

وحذر من الإفراط في تقديم السمسم للطفل، وإعطاء له كمية مناسبة، والأفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء السمسم للطفل وخاصة ف الشهور الأولى مع بداية إدخال له الطعام من 6 شهور مع طحنه جيدا، ومع دخول السمسم تلاحظ الأم تحسن كبير في صحة الطفل.

الطريقة المناسبة لتقديم السمسم للطفل

للطفل الرضيع يمكن تقديم السمسم مع الخضراوات والفواكه المسلوقة والمهروسة جيدا، ومع مرور عام من عمر الطفل يمكن تقديم السمسم مع التمر، وكل هذا يرجع لاستشارة الطبيب المختص أولا.

فوائد السمسم للأطفال