الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قواعد أساسية لإطالة العمر.. طبيبة توضح

الأحد 19/مايو/2024 - 09:00 ص
النوم الصحي لعمر
النوم الصحي لعمر اطول


لا بد من اتباع نظام صحي متوازن يعتمد على نمط حياة معين ويجب الالتزام به بهدف الحفاظ على الصحة والحماية من المخاطر الصحية وإطالة العمر.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول العادات الصحية التي من المفترض اتباعها للحفاظ على الصحة والعيش فترة اطول.

قواعد أساسية لإطالة العمر

وكشفت الدكتورة أوكسانا درابكينا، متخصصة في الممارسة الطبية بوزارة الصحة الروسية عن مجموعة من النصائح الذهبية، والحرص على اتباع نمط خياة صحي متوازن.

ولفتت إلى ضرورة الحرص على الابتعاد عن التدخين وتجنب الكحوليات والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية، كما يجب تناول الفواكهة والخضراوات.

وأضافت: وعن الكمية المسموح بها من الفواكه والخضراوات نصحت بضرورة تناول 400 جم يوميا، وعدم الإفراط في تناول الملح.

وأردفت: جميع ما سبق يتسبب في خفض خطر الوفاة الناجمة بنسبة 39 %، وأمراض الدورة الدموية بنسبة 36 %.

واستكملت: والاطعمة الصحية والابتعاد عن التدخين والاملاح في الطعام يخفض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تصل لـ 19%.

ما يحدث عند اتباع نظام غير صحي

وعن اتباع نظام غير صحي مليئ بالمخاطر الصحية، تؤكد العديد من الدراسات أن اتباع غير جيد يزيد من خطر التعرض للوفاة بنسبة 78 %، كما أن العوامل الوراثية تسبب الوفاة بنسبة تصل لـ 21%.

وفي حالة اتباع نمط حياة صحية وتمارين رياضية ونظام غذائي متوازن يحمي من مخاطر الوفاة الناتجة عن الوامل الوراثية بنشبة 60%.

عادات إطالة العمر لا تفوتك

وعن العادات الصحية التي تعمل على إطالة العمر هو اتباع نظام جيد وعدم التدخين وعدم بذل المجهود والتعرض للإجهاد المستمر، وتجنب شرب المخدرات والكحوليات ولابد من تعزيز النوم حيث يجب الحصول على نومكاف من 7 لـ 9 ساعات على مدار اليوم.

وكشفت العديد من الدراسات أن الرجال الذين يتبعون عادات صحية في سن 40 عاما يعيشون 24 عاما إضافية في المتوسط بعكس من يتعبون نمط غير صحي، والنساء يعشن نحو 21 عاما.