الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع ارتفاع درجة الحرارة.. نصائح ذهبية لخفض درجة حرارة الجسم

الأحد 19/مايو/2024 - 01:00 م
ارتفاع الحرارة
ارتفاع الحرارة


حذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس ودرجات الحرارة الأحد، مشيرة إلى أنه يسود البلاد طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، بينما يكون حار على السواحل الشمالية الشرقية، ومعتدل في الليل، فضلا عن أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية ومع ارتفاع حرارة الطقس، مجموعة من النصائح الذهبية لخفض درجة حرارة الجسم.

نصائح ذهبية لخفض درجة حرارة الجسم

كشف موقع Medical news today، عن مجموعة من النصائح الذهبية لخفض درجة حرارة الجسم، والتي من أبرزها الحفاظ على رطوبة الجسم.

الحصول على الترطيب

والحصول على الترطيب الكافي من خلال تناول المياة باستمرار على مدار اليوم والمشروبات الطبيعية، والأطعمة الغنية بالمياة كالخيار والبطيخ.

غسل الجسم بالمياه الباردة

ووفقا للموقع فإن تناول الطماطم والخس مفيد للصحة، فضلا عن غسل الجسم بالمياه الباردة واستعمال الكمادات وتشغيل المراوح للحفاظ على رطوبة الجسم من الخارج.

ارتداء ملابس واسعة قطنية

وحسب الموقع، يجب ارتداء ملابس واسعة قطنية وعدم التعرض لأشعة الشمس، والبقاء في مكان بعيدا عن الشمس في حالة الخروج في وقت ارتفاع الحرارة.

تجنب الكافيين

ويجب تجنب الكافيين وفقا للدراسات التي أكدت أن له أثار جانبية سيئة على الجسم، ويؤدي لحدوث الجفاف، ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة ولا يزيد من النشاط والطاقة للجسم، والأفضل عن المشروبات الغنية بالكافيين.

النوم بشكل جيد

وأكد الموقع أنه لا بد من النوم بشكل جيد والحصول على النوم الكافي من 6 لـ 8 ساعات، كما يجب حماية الجسم بالنوم الجيد يوميا وعدم السهر والإرهاق، وعدم التعرض للمضاعفات الصحية.

تجنب الوجبات الدسمة

ويجب تجنب الوجبات الدسمة التي تععمل على ارتفاع درجات حرارة الجسم، والأفضل الابتعاد عن تناولها والتقليل منها واستبدالها بأطعمة ومأكولات خفيفة مليئة بالمياه. 

تجنب السكر والشاي

ووفقا لخبراء الصحة يجب تجنب السكر والشاي، لمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وخاصة في فصل الصيف، والأفضل تناول الليمون لترطيب الجسم وتهدئته.

وضع القدمين في مياة باردة

ويجب وضع القدمين في مياة باردة، لخفض درجة حرارة الجسم، في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس، وهذا خيار مناسب لك في فصل الصيف.