الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلامات الشائعة للإصابة بمرض الغدة الدرقية.. بينها فقدان الوزن والذاكرة

الإثنين 20/مايو/2024 - 03:01 ص
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول العلامات الشائعة لمرض الغدة الدرقية، حيث إن فرط نشاط الغدة الدرقية يكون دليلا على إنتاج العديد من الهرمونات، والقصور يحدث عند حدوث نقص في إنتاج الهرمونات، وبعد الكشف عن الأعراض يجب زيارة الطبيب المختص للعلاج ومنع مضاعفات المرض.

العلامات الشائعة للإصابة بمرض الغدة الدرقية

ووفقا لصحيفة ميرور الإنجليزية، فإن هناك بعض الأعراض التي يتم الكشف عنها تؤكد التعرض لمرض الغدة الدرقية؛ ومنها ما يلي:-

  • ألم في العضلات
  • الشعور بالتعب
  • فقدان الوزن

ما يحدث عند التعرض لقصور الغدة الدرقية

ومن ضمن العلامات التي تظهر نتيجة التعرض لقصور الغدة الدرقية، هو الإصابة بالاكتئاب، كما يتعرض كبار السن لفقدان في الذاكرة، والاطفال يتعرضون لبطء في النمو قبل سن البلوغ. 

أعراض فرط تورم الغدة الدرقية

أما فرط تورم الغدة الدرقية، يظهر على شكل ورم في الرقبة، نتيجة للتضخم في الغدة، ولا تشعر الحالة المصابة بألم، ولكن يحدث سعال وصعوبة لدى الشخص في النطق.

مرض الغدة الدرقية

وأكدت إدارة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أن مرض الغدة الدرقية يكون منتشر بين النساء أكثر من الرجال، ويأتي لهن في سن من بين 20 لـ 40 عاما.

الوراثة من اسباب اضطراب الغدة الدرقية

وأكدت دراسة كشفتها Verywell أن نحو 64٪ من تركيزات الهرمون المنشط للغدة الدرقية، وحوالي 65% من هرمونات الغدة الدرقية، وهرمون T4 وثلاثي يودوثيرونين (T3)، يتم الكشف عنهم من خلال الوراثة، وفي هذه الحالة في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة فهنا تكون من السهل التعرض لخطر الإصابة بالمرض.

الغدة الدرقية 

أمراض تسبب مشكلة في الغدة الدرقية

وفي حالة كان يعاني أفراد العائلة من فقر في الدم ومرض الذئبة، قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية، بجانب المعاناة من مرض السكري من النوع الأول)، فمن المحتمل إصابة الشخص أيضا بالغدة الدرقية.

يجب التخلي عن التدخين

ونصح خبراء الصحة بضرورة التخلي عن التدخين، لمنع الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، كما أن دخان السجائر يحتوي على سموم تعمل على تغيير عمل الغدة الدرقية.