السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة الملك سلمان وخضوعه للرعاية.. ما الفرق بين الالتهاب الرئوي الفيروسي والبكتيري؟

الإثنين 20/مايو/2024 - 12:37 ص
الملك سلمان
الملك سلمان


أصيب الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي بالالتهاب الرئوي، وفق ما أكدت الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وفقا لما أعلنه الديوان الملكي السعودي.

إصابة الملك سلمان بالتهاب في الرئة

وقرر الفريق الطبي الخاص بالملك سلمان خضوعه لبرنامج علاجي في قصر السلام بجدة، عبارة عن مضاد حيوي حتى يزول الالتهاب، وذلك بعد أن كان الملك سلمان يعاني من ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في المفاصل، حيث رأى الفريق الطبي إجراء بعض الفحوصات للملك سلمان لتشخيص الحالة الصحية.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو التهاب ناجم عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، يجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يسبب الحمى والسعال مع مخاط أصفر أو أخضر أو ​​دموي، تعد الإنفلونزا ومرض المكورات الرئوية من الأسباب الشائعة للالتهاب الرئوي، يعتمد العلاج على سبب وشدة الالتهاب الرئوي، وفقا لـ clevelandclinic.

الفرق بين الالتهاب الرئوي الفيروسي والبكتيري

في حين أن الالتهاب الرئوي هو التهاب ناجم عن عدوى في الرئتين، فقد يكون هناك أعراض مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان السبب الجذري هو فيروس أو بكتيريا أو فطريات.

يميل الالتهاب الرئوي البكتيري إلى أن يكون أكثر شيوعًا وأكثر خطورة من الالتهاب الرئوي الفيروسي، ومن المرجح أن تتطلب الإقامة في المستشفى، ويعالج مقدمو الخدمة الالتهاب الرئوي الجرثومي بالمضادات الحيوية.

ويسبب الالتهاب الرئوي الفيروسي أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ومن المرجح أن يتم حله من تلقاء نفسه، ولا تحتاج عادة إلى علاج محدد للالتهاب الرئوي الفيروسي.

أسباب الالتهاب الرئوي

يصنف الالتهاب الرئوي حسب العامل الممرض (الفيروس أو البكتيريا أو الفطريات) الذي يسببه وكيفية الإصابة به، حيث إن الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع أو المكتسب من المستشفى أو الالتهاب الرئوي المرتبط بجهاز التنفس الصناعي.

وتشمل أسباب الالتهاب الرئوي لما يلي:

البكتيريا: العدوى ببكتيريا العقدية الرئوية، والتي تسمى أيضًا مرض المكورات الرئوية، هي السبب الأكثر شيوعًا لـ CAP.  

الفيروسات: يمكن أن تؤدي الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والأنفلونزا (الأنفلونزا) وكوفيد-19 والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) أحيانًا إلى الالتهاب الرئوي.

الفطريات: الفطريات، مثل Cryptococcus وPneumocystis jirovecii وCoccidioides، هي أسباب غير شائعة للالتهاب الرئوي. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي من الفطريات.

الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي

ويعد أكثر الأشخاصة عرضة للإصابة بـ الالتهاب الرئوي:

  • من يزيد عمره عن 65 عامًا أو أقل من عامين.
  • المصاب بمرض في الرئة أو القلب.
  • الإصابة بحالة عصبية تجعل البلع صعبًا، حيث تزيد حالات مثل الخرف ومرض باركنسون والسكتة الدماغية من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي.
  • التدخين.
  • الحمل.
  • ضعف في الجهاز المناعي.