الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال وطرق الوقاية المناسبة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 10:00 م
اصابة الطفل بالتهاب
اصابة الطفل بالتهاب رئوي


ننشر لكم في السطور التالية تفاصيل حول الالتهاب الرئوي عند الأطفال والأعراض وطرق الوقاية المناسبة، لتفادي المخاطر التي تلحق بالطفل عن طريق التطعيمات والنصائح المهمة للوقاية.

الالتهاب الرئوي عند الأطفال

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الالتهابات الرئوية تحدث نتيجة إصابة الرئة بأحد الميكروبات وتكون الرئة أولى علامات الإصابة، أو قد تكون ناتجة من الإصابة بنزلات البرد أو الإصابة بالنزلات الشعبية، أو التعرض للأمراض المعدية منها الحصبة او السعال الديكي.

اصابة الطفل بالتهاب رئوي 

أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال

ويضيف أن هناك أعراض للالتهاب الرئوي عند الأطفال،، حيث إن هذه الأعراض تحدث بشكل مفاجئ وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وسرعة في التنفس، وانسداد في فتحات الأنف، ومن ضمن الأعراض حدوث مشكلة في الجزء السفلي من الصدر أثناء الشهيق.

علاج الالتهاب الرئوي عند الطفل

ونصح بضرورة عمل أشعة على الصدر للتأكد من التشخيص الصحيح، والالتزام بالراحة التامة والامتناع عن الحركة، ويفضل استنشاق هواء نقي او أكسجين مع مراعاة نسبة الرطوبة، مع إعطاء الطفل وجبات سهلة في الهضم وسوائل.

ونصح بضرورة استخدام مضاد حيوي مناسب للطفلن مثل إعطاء الطفل محاليل بالوريد في حالة امتنع الفل عن التغذية من الفم.

الوقايه من الالتهاب الرئوي عند الطفل

ويقول إنه يفضل إعطاء الطفل المكورات الرئويه والمكورات السحائيه، وتطعيم الأنفلونزا البكتيرية، فضلا عن التهوية الجيدة، والابتعاد عن أي مصادر تعرض الطفل لخطر الإصابة بالعدوى، ناصحا بضرورة متابعة حالات البرد والنزلات الشعبية، في عمر صغير لأنها من الممكن أن تتحول لالتهاب رئوي.