الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات نقص الحديد بالجسم.. بينها شحوب الوجه وضيق التنفس

الأربعاء 22/مايو/2024 - 02:00 ص
نقص الحديد
نقص الحديد


يعتبر الحديد عنصرا ضروريا لنقل الأكسجين في الجسم، ويعمل على الحفاظ على الجهاز المناعي وتقليل التعرض لمخاطر الرئة والقلب.

علامات نقص الحديد بالجسم

وفي حالة نقص الحديد، يتعرض الشخص للعديد من العلامات التي يجب الإطلاع عليها لزيارة الطبيب، وفقا لما كشفه الدكتور آدم إيناز، أخصائي التغذية السريرية.

وجود مشكلة في الجهاز المناعي

من المعروف، أن الجهاز المناعي يعمل على حماية الجسم من المضاعفات والمخاطر الصحية، ونقصه في الجسم يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالأمراض، ووجود كمية من الحديد في النظام الغذائي يعمل على تحسين الخلايا المناعية.

وكشفت دراسة، أن حوالي 1400 شخص وجد لديهم نقص في الحديد، وكان مؤشرا مستقلا لالتهاب الجهازالتنفسي من نزلات البرد.

وأوضحت أنه في حالة عدم احتواء الجسم على الحديد، فلا يحدث إنتاج للهيموجلوبين، وهو أمر مهم للغاية في نقل الأكسجين لأنسجة الجسم، وهذا النقص يتسبب في الإصابة بالتعب والضعف.

شحوب الجلد

وفي حالة انخفاض مستوى الهيموجلوبين يدل على عدم وصول كمية الاكسجين اللازمة للجلد والأغشية المخاطية، وهذا يؤدي لظهور لون شاحب اللون.

ضيق التنفس

وحسب ما لفت إليه طبيب التغذية، تبين أن نقص الحديد لا يسبب تكوين لخلايا الدم بشكل صحيح، وهذا يتسبب في تعرض الشخص لضيق في التنفس، وخاصة عند القيام بممارسة التمارين الرياضية، والتي من الممكن أن تؤدي لنقص الحديد، حيث يتعرض الشخص للمضاعفات منها ألم الصدر.

هشاشة الأظافر

وفي حالة الإصابة بنقص الحديد في الجسم، يحدث مشكلة في الأظافر وتكون هشه ويطلق على هذه الحالة اسم كويلونيكيا، ما يتعرض الشخص للرغبة في تناول الطين والثلج ويطلق على هذه الحالة مصطلح بيكا، وهذا يحدث نتيجة للإصابة بنقص الحديد في الجسم.

متلازمة تململ الساقين (RLS)

ويوضح طبيب التغذية إلى أنه من أبرز العلامات هو الإصابة بمتلازمة تململ الساقين، وعدم الشعور براحة في الساقين، وفي حالة المعاناة من نقص الحديد يحدث انخفاض لمستويات مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ ويتسبب هذه في متلازمة التململ للساقين.