السبت 27 يوليو 2024 الموافق 21 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكمية المناسبة من الحديد يوميا.. وأعراض نقصه بالجسم

الأربعاء 22/مايو/2024 - 03:00 ص
نقص الحديد
نقص الحديد


الحديد يعمل على المشاركة في إنتاج المايلين، وهو غلاف واقٍ للخلايا العصبية ومهم للجهاز العصبي وله تأثير فعال على كفاءة التواصل بين الخلايا العصبية.

نقص الحديد

ويعتبر الحديد ضروري لصنع هرمونات الغدة الدرقية، حيث إن هذه الهرمونات ضرورية في عملية التمثيل الغذائي والعمل على تحويل الطعام للطاقة، ونقصه يتسبب في انخفاض انتاج الهرمونات.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الكمية المناسبة من الحديد يوميا، فضلا عن أعراض نقصه بالجسم.

الكمية المناسبة من الحديد يوميا

وعن الكمية المناسبة من الحديد يوميا، قال الدكتور روب هوبسون، خبير التغذية العلاجية، إنه لابد من معرفة الكمية المناسبة من الحديد يوميا حيث يجب على الذكور في عمر من 11 لـ 18 عاما، يتم استهلاك حوالي 11.3 ملجم من الحديد، والفتيات في عمر من 11 لـ 18 عاما يتم استهلاك نحو 14.8.

ووفقا لما كشفته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تبين أن الرجال في الفئة العمرية من 19 لـ 50 عاما، استهلاك نحو 8.7 ملجم من الحديد يوميا، والنساء في نفس العمر يتسهلكن حوالي 14.8 ملجم.

ونصح الطبيب أن النساء يحتجن الحديد للتعويد عن فقدانه في الجسم خلال فترة الدورة الشهرية، وهذا يكون بعد سن الخمسين عاما، حيث ينخفض المعدل اليومي التي توصى به النساء لـ  8.7 ملجم يوميا.

أعراض نقص الحديد بالجسم

وأكد الدكتور هوبسون عن اعراض نقص الحديد بالجسم، معلنا أنه يتسبب في فقر الدم، ومن الممكن أن يصل الأمر للوفاة في حالة عدم العلاج بشكل جيد، كما أن الحديد يتم استهلاكه يوميا بناء على عدة عوامل منها العمر والجنس، ومن ضمن الأعراض التي تزهر على الشخص ما يلي:-

1- التعرض لخفقان القلب لأن القلب يكون بحاجة للعمل بجهد أكبر لتوزيع الأكسجين على أنحاء الجسم المختلفة.

2- ويتعرض العديد من الأشخاص في حالة نقص الحديد في الجسم لما يطلق عليه ضبابية الدماغ وضعف في وظائف الإدراك.الإرهاق الشديد

3- الضعف الشديد وشحوب الوجه والجلد والصداع والدوار والدوخة والتهاب اللسان وهشاشة الأظافر.