الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مكيفات الهواء تؤثر سلبا على صحتك في الصيف؟.. طبيبة توضح

الأربعاء 22/مايو/2024 - 06:01 ص
مكيف الهواء
مكيف الهواء


في ظل ارتفاع درجة الحرارة، وتعرض البلاد لطقس مشمس نهارا ومعتدل ليلا، يشغل العديد من الأشخاص المكيفات الهوائية للحصول على الهواء والترطيب.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول هل مكيفات الهواء تؤثر سلبا على صحتك في الصيف؟

كيف تتأثر صحتك بمكيفات الهواء

وعن تأثر صحتك بمكيفات الهواء في الصيف، تقول الدكتورة يلينا مالينيكوفا، رئيسة قسم علم الفيروسات في الأكاديمية الطبية الروسية، إنه يجب استخدام المكيف بطرق صحيحة لمنع التعرض للمخاطر الصحية.

وتحذر من التعرض لهواء المكيفات والدخول في مكان دافئ فجأة أو العكس؛ نظرا لأن هذا يسبب التعرض للعدوى البكتيرية والتي يكون مصدرها مكيف الهواء.

وتوضح أن التكييف يعتبر مصدر لبعض أنواع العدوى منها الفيلقية والفيروسات والفطريات، نظرا لأن التعرض للفطريات يعمل على الإصابة بالعديد من المشكلات المزعجة.

مكيف الهواء

أمراض تلحق بالشخص نتيجة التعرض لمكيف الهواء

ووفقا لخبراء الصحة، فإن هناك معظم الأمراض التي يتعرض لها الشخص نتيجة التعرض لمكيف الهواء في الصيف، ومنها التهاب اللوزتين وخاصة في حالة الانتقال من مكان دافئ لبارد فجأة مما يحدث التهاب الحنجرة.

ومن ضمن الأمراض التي تلحق بك، هو التعرض للحساسية، نتيجة الغبار الذي يخرج مع التيار الهوائي من المكيف، وهذا يجب الحرص على تنظيفه باستمرار.

كما يتعرض الشخص لجفاف الجلد وخاصة إذا كانت البشرة حساسة، فيظهر تشققات في الجلد وجفاف للبشرة، فضلا عن الإصابه بالتهاب الجيوب الأنفية نتيجة الاتربة التي تخرج من المكيف ولا يتم تنظيفه بشكل جيد.

ويحمل المكيف العديد من البكتيريا والفيروسات والتي تسبب الجيوب الأنفية وتطور الالتهاب للأشخاص ويظهر تقيحات في البلعوم، وبالتالي لابد من تنظيف التكييف جيدا قبل التشغيل.

التعب وألم الرأس نتيجة التعرض لهواء التكييف

التعرض للتكييف وقت طويل دون التعرض للهواء الطبيعي يسبب ألم في الرأس وصداع شديد، والشعور بالتعب والإعياء المستمر، مما يتسبب في تهيج الغشاء المخاطي بالأنف، وصعوبة في التنفس.