الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسكن جديد غير سام يمنح الأمل لمرضى آلام الأعصاب.. ما التفاصيل؟

الأربعاء 22/مايو/2024 - 11:00 ص
مسكن آلام.. أرشيفية
مسكن آلام.. أرشيفية


أثبت مسكن جديد عن طريق الفم أنه لا ينطوي على المخاطر الصحية المرتبطة بمسكنات الألم الموجودة، لأنه آمن. 

ووفقا لمطوري الدواء، فإنه يمكن أن يحدث ثورة في إدارة الألم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات يصعب علاجها مثل آلام الأعصاب.

تشير التقديرات إلى أن 27.5% من الأشخاص على مستوى العالم يعانون من الألم، على الرغم من أنها قد تكون فعالة، إلا أن المسكنات الموجودة لها مشكلاتها الخاصة. 

مسكنات آلام ضارة

يمكن أن يكون الأسيتامينوفين/الباراسيتامول (تايلينول، بانادول) سامًا للكبد، كما أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين والإيبوبروفين وغيرها) يمكن أن تلحق الضرر بالكلى وتسبب قرحة المعدة. 

وفي الوقت نفسه، من المعروف أن المواد الأفيونية تسبب الإدمان وهي مسؤولة عن عدد كبير من الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة.

ثم هناك حالات يمكن أن يكون العلاج فيها بالمسكنات التقليدية غير فعال، ومن الأمثلة على ذلك الألم العصبي أو الاعتلال العصبي. الألم المزمن هو شيء آخر. 

Chronic Pain Relief Deerfield Beach، FL - Preferred PT Associates

مسكن آلام جديد

عازمين على الكشف عن مسكن جديد لديه القدرة على علاج هذه الحالات التي يصعب علاجها وتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بالمسكنات الكلاسيكية، قام الباحثون في South Rampart Pharma بتطوير SRP-001. 

وقد تم اختبار الدواء في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، مما أدى إلى نتائج واعدة للغاية.

قام الباحثون بتجنيد 56 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 55 عامًا لإجراء دراساتهم البشرية. 

تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي إما تعليق SRP-001 عن طريق الفم أو دواء وهمي، ولم يُظهر الاختبار الشامل للعلامات الحيوية للمشاركين والنتائج المختبرية بما في ذلك وظائف الكلى والكبد عدم وجود أي تشوهات، مما يدل على أن SRP-001 آمن. 

وعلاوة على ذلك، لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية خطيرة، وهذا يعني أنه كان جيد التحمل. وقد وجد أن نصف عمر الدواء يصل إلى 10 ساعات.

نظرًا لأن SRP-001 ليس من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، فإنه لا يعرض لخطر إتلاف الكلى أو الجهاز الهضمي. 

وهو ليس مادة أفيونية، لذا فهو يفتقر إلى إمكانية إساءة الاستخدام. وقد حفزت النتائج الواعدة من تجربة المرحلة الأولى الباحثين على مواصلة تقييم عقارهم الجديد، وخاصة قدرته على علاج آلام الأعصاب.

من الجدير بالذكر، أن في أكتوبر 2023، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) شركة South Rampart Pharma تصنيف المسار السريع لـ SRP-001 كعلاج للألم الحاد.

يسهل التصنيف تطوير علاجات جديدة مصممة لتلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة وتسريع عملية المراجعة.