الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غسول الفم يكشف العلامات المبكرة لسرطان المعدة.. كيف يحدث هذا؟

الخميس 23/مايو/2024 - 10:00 ص
سرطان المعدة
سرطان المعدة


يعتبر مرض سرطان المعدة من أسباب الوفيات الرئيسية في العالم، ولا بد من اكتشاف المرض مبكرا للعلاج الصحيح.

غسول الفم يكشف العلامات المبكرة لسرطان المعدة

كشفت دراسة جديدة أجريت في كلية Rutgers Robert Wood Johnson للطب في نيوجيرسي، عن غسول الفم الطبي يكشف العلامات المبكرة لسرطان المعدةـ حيث إنه يكشف الإصابة بالمرض قبل سنوات من ظهوره أعراضه. 

وأكدت الدراسة أن غسول الفم يفحص الإصابة بسرطان المعدة، مع وجود تغيرات في البكتيريا في فم الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بسرطان المعدة.

ووفقا للدراسة، تبين أن الفريق قام بتحليل عينات من غسول للفم لحوالي 98 مصاب بالمرض، كما أنه يتم التنظير الداخلي لهم عن طريق إدخال الكاميرا للمعدة عبر الحلق، لرؤية الجهاز الهضمي، وبعد الفحص تبين إصابة 30 مريضا بسرطان المعدة.

وتم أخذ عينات من حوالي 30 شخصا لديهم مشكلة في المعدة ولديهم سابقة مع الإصابة بالسرطان، منها التهاب المعدة، كما شملت الدراسة أيضا 38 شخصا يخضعون للمراقبة الصحية.

وأكدت الدراسة أن قد يُصاب واحد من حوالي 50 شخص بالتهاب المعدة وسرطان المعدة، خلال 20 عاما، كما وجد الباحثون ضمن الدراسة اختلافات بين البكتيريا الفموية للمرضى المصابين بسرطان المعدة والأشخاص السليمة، ومصابي السرطان في وقت سابق.

ووجد الباحثين اختلاف بين عينات المرضى التي تم أخذها، وخاصة من يكون لديهم احتمالية الإصابة بالسرطان والمصابين بالسرطان بالفعل، وهذا يشير إلى أن التغيرات الأساسية يمكن اكتشافها في مرحلة ما قبل السرطان.

وتم التركيز في الدراسة على حوالي 13 نوعا من البكتيريا، وتم الكشف عن اختلافات بين المشاركين من مصابي السرطان ومصابي ما قبل السرطان وغير المصابين.

وتم مشاهدة زيادة في البكتيريا في الروثيا والليبتوريشيا والعصيات اللبنية، لدى مرضى المصابين بسرطان المعدة وهذه البكتيريا توضح كيفية شكل المعدة ومخاطر الإصابة.

سرطان المعدة

وحسب ما كشفه الدكتور شروثي ريدي بيراتي، تبين أن البكتيريا تكشف ما يدور داخل المعدة وبالتالي يكون هذا له تأثير كبير ويجعل الشخص يخضع للاختبارات المكثفة والممارسات الطبية لمعرفة الإجراءات التي يتم اتباعها.