الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استعدادا لليوم الدولي للقضاء عليه.. ما هو ناسور الولادة؟

الخميس 23/مايو/2024 - 05:30 ص
ما هو ناسور الولادة؟
ما هو ناسور الولادة؟


ما هو ناسور الولادة؟.. يحتفل العالم غدا الخميس 23 مايو باليوم الدولي للقضاء على ناسور الولادة، فقد احتفلت الأمم المتحدة بأول يوم دولي للقضاء على ناسور الولادة في 23 مايو 2013، ويستهدف ذلك الحصول على الرعاية الجيدة في فترة ما قبل الولادة، مما يقي من الإصابة بناسور الولادة، ويُسهم في تحسين صحة الفتيات والنساء ويحقق أهداف التنمية المستدامة، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو ناسور الولادة؟
 

ما هو ناسور الولادة؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو ناسور الولادة؟، يوضح الدكتور محمد على الشيطي، استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، أن ناسور الولادة يعد إحدى المشكلات الصحية الخطيرة التي قد تحدث عند الولادة وتضر بصحة المرأة، ويكون عبارة عن  ثقب بين قناة الولادة والمثانة أو المستقيم؛ بسبب المخاض الطويل والعَسِر نتيجة عدم الاهتمام بالعلاج الطبي اللازم للحالة خلال الوقت المناسب.

ومن أضرار ناسور الولاىدة معاناة السيدة من مشكلات سلس البول،  كما أنه في أغلب الحالات يتسبب في حدوث مشكلات طبية مزمنة، مع الاكتئاب، فصلا عن العزلة الاجتماعية.

جدير بالذكر أن التقديرات تشير إلى أن حوالي 500 ألف امرأة وفتاة في أكثر من 55 بلدًا بجميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وآسيا والمحيط الهادئ، والدول العربية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يعانين من الناسور، والكثير من الحالات الأخرى كل عام.


ما هو شكل الناسور؟
 

وللإجابة عن سؤال ما هو شكل الناسور؟، يشير، استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم، إلى أن الناسور هو اتصال غير طبيعي بين اثنين من جاويف الجسم كالمستقيم والمهبل، أو اتصال تجويف الجسم بالجلد كالمستقيم بالجلد، موضحا أن أن الناسور قد يتكون من خلال خراج أو جيب صديد بالجسم، وربما يمتلئ الخراج بشكل مستمر بسوائل الجسم كالبراز أو البول، ما يعيق الشفاء، فيخترق الجلد، أو تجويف آخر بالجسم، أو عضو، ومن ثم يسفر عن تشكل الناسور.

طبيبة تفحص سيدة حامل تعاني من الناسور

ويشار إلى أن الناسور يكون أكثر شيوعًا لدى المرضى المصابون بداء كرون كالتهاب القولون التقرحي، إذ يصاب حوالي  50٪ من المصابين بداء كرون بالناسور خلال 20 عامًا من تشخيصهم بالمرض.


 

ما سبب الناسور عند النساء؟
 

وبشأن سؤال ما سبب الناسور عند النساء؟، ينوه إلى أن الناسور ينتج لدى النساء عن الأسباب التالية:

  • تعرض المرأة لإصابة أثناء الجراحة.
  • أو نتيجة تسرب أو عدوى بعد الجراحة.
  • أو كذلك بسبب المضاعفات التي تنتج عن التهاب الرتج.
  • كما قد تتسبب إصابة الجيوب الصغيرة المنتفخة في السبيل الهضمي، والتهاب الرتج، في العدوى والتصاق المستقيم أو الأمعاء الغليظة بالمهبل ما قد يسفر عن تشكل الناسور.