الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟.. جراج قلب يجيب

الخميس 23/مايو/2024 - 04:00 م
ما هي أسباب ارتجاع
ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟


ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ارتجاع الصمام الأورطي والتي تعد حالة مرضية؛ إذ أنه عند الإصابة بها لا يمكن للصمام الأورطي الذي يقع بين الشريان الأورطي والبطين الأيسر من الإغلاق بصورة صحيحة، مما يتسبب في حدوث مضاعفات غاير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟. 


ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أسباب ارتجاع الصمام الأورطي؟، يذكر الدكتور ياسر النحاس، أستاذ جراحة القلب المفتوح وجراحة القلب بالمنظار والتدخل المحدود بطب عين شمس، ان هناك عدة أسباب للإصابة  بارتجاع أو ضيق الصمام الأورطي والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • الحمى الروماتيزمية وهي أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بهذا المرض.
  • كما أن مرض الزهري قد يتسبب في تضرر الصمام الأورطي، ولكن هذا الامر يحدث بنسبة لا تتجاوز1٪.
  • فضلا عن التهاب بطانة القلب المعدية، إذ تقوم العدوى بتدمير شرفات الصمام.
  • بالإضافة لبعض الأمراض كمتلازمة مارفان ومتلازمة إيهلرز دانلوس،م فهذه الأمراض تتسبب في تدمير النسيج البنائي لجدار الشريان الأورطي ما يسفر عن تمدد الشريان الأورطي ومن ثم لا يسمح لشرفات الصمام بالإغلاق كما يجب.
طبيب يفحص حالة مسن يعاني من ارتجاع الصمام الأورطي

ارتجاع الصمام الأورطي


وعن ارتجاع الصمام الأورطي، يقول الدكتور ياسر النحاس:" عند الإصابة بحالة من الارتجاع الشديد للصمام الأورطي يصاب البطين الأيسر بالتضخم كما تزداد جدرانه سماكة، وذلك لأن البطين الأيسر يعمل بقوة؛ من أجل ضخ الدم من خلال الشريان الاورطي، والشريان الأورطي هو الشريان المسئول عن نقل الدم من البطين الأيسر فهو أحد الغرف السفلية للقلب إلى الجسم، وفي حالة عدم قدرة الصمام على الإغلاق بشكل صحيح قد يرتد الدم مرة ثانية للبطين الأيسر".

ما هي أعراض ضيق الصمام الأورطي؟


وبخصوص إجابة سؤال ما هي أعراض ضيق الصمام الأورطي؟، ينوه  أستاذ جراحة القلب المفتوح وجراحة القلب بالمنظار، إلى أنه قد لا تظهر على المريض أي أعراض لعدة سنوات، ولكن الأعراض تظهر فجأة عند تمزق الصمام، موضحًا أن أبرز أعراض ضيق الصمام الأورطي تتمثل فيما يلي:

ضيق النفس الذي يعد من أبرز أعراض ضيق الصمام الأورطي.

  • كما قد يعاني المريض من حدوث خفقان.
  • أو ربما يتعرض المريض للذبحة الصدرية.
  • كما قد تظهر عليه كافة أعراض فشل القلب الاحتقاني.
  • وأخيرًا، إذا لم يتم علاج ارتجاع الصمام الأورطي، فقد يتسبب ذلك في فشل عضلة القلب.