الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للقلب.. تعرف على أعراض فشل عضلة القلب

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 11:50 ص
أعراض فشل عضلة القلب
أعراض فشل عضلة القلب


أعراض فشل عضلة القلب.. يحتفل العالم اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 باليوم العالمي للقلب، ويدعو لزيادة التوعية بأمراض القلب، إذ أنها  السبب الأول للوفيات حول العالم.

جدير بالذكر أن أمراض القلب تشكل حوالي 16% من عدد الوفيات عالميًا، وتحدث نتيجة عوامل متعددة، كالتقدم في العمر وأيضًا نمط الحياة المتبع وكذلك العادات الغذائية والتدخين، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض فشل عضلة القلب.

أعراض فشل عضلة القلب

وعن  أعراض فشل عضلة القلب، يقول الدكتور هاني توفيق، استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية: فشل عضلة القلب أو ما يُطلق عليه أيضًا قصور القلب، عبارة عن حالة يفقد القلب خلالها القدرة على ضخ الدم إلى جميع أجزاء بشكل جيد، مشيرًا إلى أن ذلك عادة ما يصبح ضعيفًا للغاية أو متصلبًا، فلا يمكنه إمداد الخلايا بالدم الكافي.

ويضيف أن فشل عضلة القلب عادة ما يصيب الإنسان خلال أي عمر، منوهًا إلى أنه عادة ما يكون أكثر انتشارًا لدى كبار السن، وربما يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما، ولكنه في أغلب الحالات يؤثر بالجانب الأيسر في البداية، لاسيما البطين الأيسر، وهي غرفة الضخ الرئيسية بالقلب.

مريض يعاني من الوذمة نتيجة فشل عضلة القلب

ويذكر استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين، أنه في العادةً لا ينتج عن فشل عضلة القلب ظهور أعراض واضحة في بداية الأمر، ولكن بمرور الوقت ومع سوء حالة القلب تظهر بعض الأعراض، والتي تتضمن ما يلي: 

  • من أكثر الأعراض شيوعًا ضيق أو صعوبة التنفس وخاصة عند بذل المجهود البدني، ولكنه قد يحدث أيضًا في أثناء الراحة، كما يحدث بشكل مفاجئ أثناء النوم فيوقظ المريض.
  • وأيضًا الشعور بالتعب والضعف وعدم القدرة على ممارسة  ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
  • وكذلك تراكم السوائل الزائدة في أنسجة الجسم أو ما يعرف بـ"الوذمة"  التي تتسبب في تورم في القدمين أو أيضًا الكاحلين أو كذلك الساقين أو البطن فضلًا عن زيادة الوزن فجأة.
  • مع فقدان الشهية والشعور بالغثيان.
  • فضلًا عن صعوبة في التركيز وضعف الذاكرة.
  • بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب، الذي يُعرف بـ"خفقان القلب".
  • وكذلك السعال الجاف أو المصحوب بمخاط أبيض أو وردي نتيجة اختلاطه بالدم)، وخاصةً عند استلقاء المريض.
  • والشعور بألم في الصدر، لاسيما في حال كان سبب قصور القلب ناجمًا عن نوبة قلبية، مما يستوجب الذهاب إلى الطوارئ بشكل عاجل.

ويوصي الدكتور هاني توفيق، بضرورة استشارة الطبيب المختص فور الشعور بأي عرض جديد، منوهًا إلى أنه عند تشخيص الحالة بقصور القلب، ومع ملاحظة المريض لتفاقم الأعراض، فهذا يشير إلى أن الحالة لا تستجيب للعلاج.