الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة صادمة: مكملات زيت السمك ترتبط بمشاكل القلب

الجمعة 24/مايو/2024 - 01:00 ص
مكملات زيت السمك..
مكملات زيت السمك.. أرشيفية


أحد المكملات الغذائية الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، قد يشكل مخاطر على صحة القلب للأشخاص الأصحاء.

ربطت دراسة جديدة كبيرة بين مكملات زيت السمك والإصابة بمشاكل في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

زيت السمك وعلاقته بمشاكل القلب

بالنسبة للدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة BMJ Medicine، قام الباحثون بتحليل سجلات المرضى الداخليين وبيانات الوفاة لـ 415.737 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا يعيشون في المملكة المتحدة. 

وقال ما يقرب من ثلث الأشخاص إنهم يتناولون مكملات زيت السمك بانتظام، وكان هؤلاء الأشخاص على الأرجح من النساء وكبار السن وذوي البشرة البيضاء.

وارتبط زيت السمك بزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 13% كمشكلة في القلب لأول مرة، كما ارتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 5% كمشكلة في القلب لأول مرة. 

الرجفان الأذيني

الرجفان الأذيني هو عدم انتظام ضربات القلب (وأحيانًا سريع جدًا) ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ولكن كانت هناك مجموعات من الأشخاص في الدراسة الذين تناولوا زيت السمك بانتظام وكان لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب، أولئك الذين يعانون من أمراض القلب انخفض لديهم خطر الإصابة بالرجفان الأذيني إلى نوبة قلبية بنسبة 15%، كما انخفض خطر الوفاة بنسبة 9% بعد الإصابة بحالة ضخ الدم المعروفة باسم قصور القلب.

كتب المؤلفون أن البيانات التي استخدموها في الدراسة، والتي جاءت من UK Biobank، وهي قاعدة بيانات كبيرة تستخدم للبحث طويل المدى، لم تتضمن معلومات مفصلة عن أنواع محددة من مكملات زيت السمك أو جرعاته. 

وحذر المؤلفون أيضًا من أنه نظرًا لأن معظم الأشخاص في الدراسة كانوا من البيض، فإن النتائج قد لا تنطبق على الأشخاص من أعراق أو أعراق أخرى.

تأثرت مستويات المخاطر المختلفة عندما أجرى الباحثون تحليلًا مفصلًا نظر في أشياء مثل عمر الشخص وجنسه وحالة التدخين وضغط الدم واستخدام أدوية الكوليسترول مثل الستاتينات وكمية الأسماك التي يتناولونها.

وقال الباحثون، إن الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك قد يكون عامل خطر للرجفان الأذيني والسكتة الدماغية بين عامة السكان، ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية من الرجفان الأذيني إلى أحداث القلب والأوعية الدموية السلبية الكبرى، ومن الرجفان الأذيني حتى الموت.

وأضافوا، أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الآليات الدقيقة لتطوير والتشخيص لأحداث أمراض القلب والأوعية الدموية مع الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك.