الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انسداد شرايين القلب في الساق.. بينها برودة القدم وتغير لون الجلد

الجمعة 24/مايو/2024 - 06:30 ص
الم الساق
الم الساق


هناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد التعرض لانسداد شرايين القلب، حيث يظهر في ساق الشخص بعض الأعراض التي لا يجب التغاضي عنها والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

 وإليكم ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول بعض العلامات التي تكون نتيجة انسداد شرايين القلب في الساق، حسب ما كشفه موقع only my health.

أعراض انسداد الشرايين

عند وجود زيادة من الكوليسترول في الجسم، يترسب بعضا منه داخل الشرايين وهذا يؤدي لإعاقة تدفق الدم لجميع الأعضاء وهذا يشكل خطورة، كما يجب معرفة العلامات التي تظهر في الساقين وتكون نتيجة لانسداد الشرايين، الناتجة من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

ألم شديد في الساق وعدم الشعور بالراحة

ومن ضمن العلامات التي تظهر على الشخص هو الشعور بالم شديد في الساق، وعدم الشعور بالراحة عند ممارسة التمارين وهذا يكون ناتج من انخفاض تدفق الدم للساقين وتقييده.

خلل التوازن والتنميل

كما يحدث خلل للتوازن والتنميل في القدمين، وهذا يكون نتيجة لنقص إمدادات الدم، ومن لديهم مشكلة في انسداد الشرايين يحدث لهم تنميل وضعف في القدمين.

تورم القدمين

ومن ضمن العلامات المحتمل الإصابة بها هو تورم القدمين، حيث يحدث في الجسم تراكم للسوائل نتيجة لضعف الدورة الدموية، مع انتفاخات يتعرض لها الشخص وتكون أكثر وضوحا في الصباح.

برودة القدم

ومن ضمن العلامات هو التعرض لبرودة القدمين على مدار اليوم، ويكون الشخص لديه مشكلة في الدورة الدموية وتدفقها في الجسم، وتشتد البرودة في الساقين ليلا.

عدم التئام الجروح سريعا

ولا يحدث التئام في الجروح سريعا، هنا يتأكد الشخص أنه يعاني من مرض ما، ولابد من مراجعة الطبيب المختص، لأن هذا يكون دليل عدم تدفق الدم للقدمين.

تغير في لون الجلد

كما يتغير لون الجلد الطبيعي، ويتحول لون الجلد في القدمين للون الازرق، وهذا يكون دليل على تقييد تدفق الدم للساق نتيجة لانسداد الشرايين.

الم الساق 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بألم في الساق

  • المدخنين
  • من لديهم تضارب في مستويات السكر في الجسم
  • مرضى ضغط الدم
  • من لديهم ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم
  • مصابي أمراض القلب