السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمي نفسك من سرطان الثدي.. أطعمة غنية بالألياف مفيدة لصحتك

الخميس 23/مايو/2024 - 09:01 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


هناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالألياف والمفيدة للصحة وتحمي من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وفقا لما أكدته الدكتورة هانا مودي، اختصاصية بمركز سرطان الثدي في المملكة المتحدة.

أطعمة تعزز صحتك وتحمي من سرطان الثدي

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تعزز صحتك وتحميك من سرطان الثدي، مشيرة إلى ضرورة الإكثار من تناول البروكلي والكوسا والباذنجان.

ونصحت بضرورة الحرص على تناول الكرفس والحبوب الكاملة والأسماك والابتعاد عن السكر والملح.

وعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي مثالي يحمي من السرطان فإنه يجب تحقيق التوازن في النظام اليومي منعا للمخاطر الصحية، مؤكدة على ضرورة تناول البطيخ في فصل الصيف.

وأشارت إلى أن الفلفل الأحمر مفيد ويحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، فضلا عن تناول اليقطين، للحماية من مخاطر الأورام السرطانية في الثدي.

سرطان الثدي 

أطعمة غنية بالألياف مفيدة لصحتك

وهناك بعض الأطعمة الغنية بالألياف المفيدة للصحة، والتي تعزز صحتك وتحميك من سرطان الثدي ومنها التالي:-

  • المكسرات
  • الحبوب الكاملة

ونصحت بضرورة الإكثار من تناولها، للحصول على صحة أفضل، مع الحرص على وضع بذور الكتان على الشوفان، وتناول الكثير من المياه لكي تعمل الألياف في الجسم بشكل أفضل.

هل زيادة الوزن مؤشر على الإصابة بسرطان الثدي؟

وأشارت إلى أن زيادة الوزن مؤشر على الإصابة بسرطان الثدي، وخاصة بعد انقطاع الطمث، حيث تعرض النساء بعد انقطاع الطمث لسرطان الثدي بنسبة تصل لـ 30%، وجاء هذا وفقا لدراسة أجريت في المملكة المتحدة، حيث أن الخلايا الدهنية تطلق هرمون يسمى اللبتين، والذي يشكل خطورة على الصحة.

سرطان الثدي 

الرياضة مفيدة للصحة

ولفتت أن التمارين الرياضية لها دور فعال في التحكم وإدارة الوزن بشكل جيد، والنشاط أو الحركة والحيوية لهم دور فعال في تحقيق الوزن المنخفض.

ونصحت بضرورة ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في علاج الأمراض وتقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل لـ 20%.

الكحول يسبب السرطان 

ومن ضمن المخاطر التي تؤدي لخطر الإصابة بسرطان الثدي الكحول، حيث إن استهلاك الكحوليات مرتبط بحوالي 8% من حالات سرطان الثدي، كما أنه لا يوجد حد معين لتناول الكحوليات المرتبط بخطر الإصابة بسرطان الثدي.