السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الكرفس والمخاطر المرتبطة بها.. دراسة تكشف رؤى جديدة

الجمعة 24/مايو/2024 - 07:30 ص
الكرفس.. أرشيفية
الكرفس.. أرشيفية


الكرفس، وهو سبب رئيسي للحساسية النباتية، يحمل خطر التسبب في ردود فعل تحسسية شديدة، وخاصة في الأفراد الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح.

تشير دراسة سريرية حديثة إلى الدور الهام الذي يلعبه الديفينسين كمسبب للحساسية المتفاعلة في حبوب اللقاح (Art v 1) والكرفس (Api g 7) وارتباطه بتفاعلات حساسية شديدة ومهددة للحياة تجاه الكرفس.

 يمكن أن يمثل اختبار IgE لـ Api g 7 علامة حيوية مهمة لتحديد الأفراد المعرضين لخطر متزايد للإصابة بالحساسية المفرطة.

ونشرت الدراسة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية.

يعد الكرفس أحد المسببات الرئيسية للحساسية تجاه الخضروات، وتتراوح الأعراض المرتبطة بحساسية الكرفس من ردود الفعل المحلية في منطقة الفم إلى الحساسية المفرطة.

حدد سجل الحساسية المفرطة الأوروبي الكرفس كغذاء محفز في 6٪ من حالات البالغين المسجلة. يعد الكرفس أيضًا أحد الأطعمة التي تسبب الحساسية المفرطة بشكل متكرر أكثر مما كان متوقعًا على أساس انتشار حساسية الكرفس.

الكرفس

الكرفس خطر على مرضى الحساسية

غالبًا ما يُعزى الحساسية المفرطة للكرفس نظرًا لأن جذر الكرفس لا يتم استهلاكه نيئًا أو مطبوخًا فحسب، بل يستخدم أيضًا كتوابل في المنتجات الغذائية المركبة المنتجة صناعيًا، فإن إمكاناته كمسبب للحساسية "الخفية" كبيرة.

ويتفاقم الخطر بالنسبة لمن يعانون من الحساسية بسبب حقيقة أن قيمة ED10، أي أقل جرعة مطلوبة لإثارة رد فعل تحسسي لدى 10% من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، هي أقل بعشر مرات من قيمة ED10 لحساسية الفول السوداني.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر المواد المسببة للحساسية في الكرفس مقاومة للمعالجة الحرارية للأغذية. وهذا يجعل الكرفس طعامًا محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون من الحساسية. 

يخضع الكرفس والمنتجات المنتجة من الكرفس لمتطلبات وضع العلامات الخاصة بمسببات الحساسية الغذائية في الاتحاد الأوروبي.

محفز لمتلازمة نبات الكرفس

أظهرت الملاحظات السريرية أن ردود الفعل التحسسية الجهازية الشديدة تجاه الكرفس تحدث بشكل رئيسي عند الأفراد الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح. 

تؤكد النتائج الدور الهام للديفينسين كمسبب للحساسية المتفاعلة في حبوب اللقاح (المادة v 1) والكرفس (Api g 7) وتشير إلى ارتباطه بتفاعلات حساسية شديدة ومهددة للحياة تجاه الكرفس.