السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مكملات الرضاعة آمنة للاستخدام ومتى تلجأ لها الأمهات؟

السبت 25/مايو/2024 - 11:30 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


يعتبر لبن الأم مصدر الغذاء الأمثل للأطفال حديثي الولادة حتى عمر سنة، ويوصي المتخصصون بضرورة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى، وقد يواجه العديد من الأمهات الذين يرغبن في تحقيق جميع فوائد الرضاعة الطبيعية صعوبة في إنتاج ما يكفي من حليب الثدي لتعويض النظام الغذائي الكامل لأطفالهن، وقد تلجأ الكثير إلى ما يعرف بمكملات الرضاعة.

ما هي مكملات الرضاعة؟

مكملات الرضاعة والتي تسمى أيضًا مدر اللبن، هي مواد تحفز إنتاج الحليب في جسم الأم، وقد تكون دوائية أو غير دوائية طبيعية، وتشمل العلاجات الدوائية أدوية مثل دومبيريدون، وميتوكلوبراميد، وسولبيريد، وعادة ما تكون مدرات اللبن الطبيعية نباتية وتشمل الأعشاب أو الجذور أو البذور أو غيرها من العوامل الغذائية. 

كيف تعمل مكملات الرضاعة؟

عندما ترضع الأم الطفل طبيعيًا، يفرز الجسم هرمونين: البرولاكتين والأوكسيتوسين، حيث يعزز البرولاكتين نمو الغدد الثديية، حيث يحدث الإنتاج الفعلي للحليب، ويتم إنتاج المزيد من البرولاكتين في الليل، لذا فإن الرضاعة الطبيعية في الليل مفيدة بشكل خاص لمواكبة إمدادات الحليب، والأوكسيتوسين يجعل الحليب يتدفق من الغدد الثديية إلى الحلمة، وقد يمنع الدوبامين إطلاق البرولاكتين، مما قد يؤثر على إمدادات الحليب. ومع ذلك، فإن الأوكسيتوسين يثبط الدوبامين، مما يعني انخفاض مستويات الدوبامين لدي الأم.

هل مكملات الرضاعة آمنة؟

تظهر الدراسات القليل من الأدلة لدعم سلامة مكملات الرضاعة، حيث تشير النتائج إلى أن المكملات النباتية لم يتم تقييمها في تجارب سريرية عالية الجودة، وهناك أدلة محدودة تدعم سلامة استخدامها.

واحدة من أكثر مدرات اللبن النباتية شهرة، الحلبة، مدرجة على أنها آمنة بشكل عام، باعتبارها نكهة من قبل إدارة الغذاء والدواء، ومع ذلك، لم يتم التأكد بشكل كامل من سلامة الكميات الأعلى من تلك الموجودة في الأطعمة. تم الإبلاغ عن أن الحلبة لها آثار ضارة في بعض حالات الغدة الدرقية. لذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أو أي حالة صحية كامنة أخرى، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيب التوليد أو أمراض النساء أو مقدم الرعاية الصحية.

وهناك أنواع مختلفة من مكملات الرضاعة، ويمكن تقسيم مكملات الرضاعة إلى دوائية وغير دوائية، ومدرات اللبن الدوائية الأكثر شيوعًا (تحفز إفراز البرولاكتين عن طريق منع مستقبلات الدوبامين): دومبيريدون، وميتوكلوبراميد، وسولبيريد.

كيفية استخدام مكملات الرضاعة؟

لا يوجد وقت محدد خلال اليوم تحتاجين فيه إلى تناول مكملات الرضاعة، اتبعي دائمًا التعليمات الطبية، حيث يُقترح دمج المكملات الغذائية مع وجبات الصباح أو بعد الظهر أو في المساء.