الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحديد النسل عند الذكور عبر وسائل منع الحمل.. الأمر غير متعلق بالنساء فقط

الأحد 26/مايو/2024 - 12:00 ص
وسائل منع الحمل للرجال
وسائل منع الحمل للرجال


كان يُنظر إلى تحديد النسل على أنه أمر متعلق بالإناث فقط، إلا أنه في الوقت الحالي يشير الكثير من الأطباء إلى أن خيارات تحديد النسل قد تكون متوفرة للرجال، حيث يوجد هناك وسائل منع الحمل للذكور. 

كيف تعمل وسائل منع الحمل للرجال؟

تعمل معظم خيارات تحديد النسل الأنثوية عن طريق تثبيط الإباضة، بحيث لا تتمكن أي حيوانات منوية واردة من تخصيب البويضات التي كان من الممكن إطلاقها أثناء الإباضة. ومع ذلك، فإن الذكور لا يقومون بالإباضة، فكيف تعمل وسائل تحديد النسل لدى الذكور؟

تنقسم خيارات تحديد النسل إلى فئتين: هرمونية وغير هرمونية، حيث عمل الباحثون منذ عقود على إيجاد أشكال فعالة لتحديد النسل لدى الذكور والتي تندرج ضمن كلا الفئتين.

وسائل منع الحمل غير الهرمونية للذكور

تمنع الطرق غير الهرمونية الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة في جسم الأنثى، وبالتالي لا يمكن أن يحدث الإخصاب.

التدابير الوقائية المتعمدة: يتضمن ذلك سلوكيات مثل الامتناع الدوري عن ممارسة الجنس، وكذلك القذف الخارجي.

الواقي الذكري: هو وسيلة حاجزة تمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أثناء الإباضة، الواقي الذكري فعال بنسبة 98% تقريبًا عند استخدامه بشكل صحيح.

استئصال الأسهر: قطع القناة الدافقة، وهو إجراء يمنع الحيوانات المنوية من دخول السائل المنوي، ورغم أن عمليات قطع القناة الدافقة أكثر موثوقية من الواقي الذكري، إلا أنها تنطوي على مخاطر محتملة وهي خيار دائم.

حبوب منع الحمل: حيث يتم تطويرها كحبوب منع الحمل غير الهرمونية للرجال عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لتقليل عدد الحيوانات المنوية. 

وسائل منع الحمل الهرمونية للرجال

تستخدم هذه الطرق الهرمونات الاصطناعية لوقف إنتاج الحيوانات المنوية بشكل آمن، ومن الناحية المثالية، يجب ألا تؤثر وسائل منع الحمل الهرمونية الموثوقة على خصوبة الشخص وعدد الحيوانات المنوية بعد التوقف عن الاستخدام.

حقن التستوستيرون: يمكن أن يكون تناول هرمون التستوستيرون عن طريق الحقن فعالًا إلى حد ما في منع الحمل عن طريق منع الخصيتين من إنتاج الحيوانات المنوية. 

حبوب ثنائي ميثاندرولون وندكانويت (DMAU): وهي عبارة عن حبة فموية تؤخذ مرة واحدة يوميًا وتستخدم الهرمونات لقمع الهرمونات الجنسية الذكرية، ويؤدي القمع الهرموني إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية أثناء تناول الشخص له، في حين أن حبوب منع الحمل للرجال لا تزال تخضع للتجارب السريرية.

فوائد ومخاطر وسائل منع الحمل للرجال

يمكن أن يؤدي الحمل غير المرغوب فيه إلى ضغوط جسدية وعاطفية وعقلية ومالية على الأشخاص، كما تتيح وسائل منع الحمل للرجال للشركاء الجنسيين المزيد من الخيارات، خاصة وأن العديد من الإناث يعانين من آثار ضارة بسبب أنواع مختلفة من وسائل تحديد النسل.

من الصعب تحديد مخاطر وسائل منع الحمل للرجال لأنه يتم تطوير أنواع مختلفة، ولم تتم الموافقة على أي منها حتى الآن. ومع ذلك، يدرس الباحثون المخاطر المحتملة وقضايا الخصوبة على المدى الطويل، مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وزيادة الوزن، والتغيرات النفسية.