السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للغدة الدرقية.. نصائح للحفاظ على صحتها

السبت 25/مايو/2024 - 10:51 م
اليوم العالمي للغدة
اليوم العالمي للغدة الدرقية.. أرشيفية


اليوم العالمي للغدة الدرقية.. يصادف اليوم 25 مايو 2024 اليوم العالمي للغدة الدرقية، إنها لحظة مناسبة للتفكير في أهمية صحة الغدة الدرقية والخطوات التي يمكننا اتخاذها للحفاظ عليها.

تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الرقبة دورًا مهمًا في تنظيم وظائف جسدية مختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والمزاج..

 ومع ذلك، فإن اضطرابات الغدة الدرقية، مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، سائدة، والتي تؤثر على ملايين الناس في جميع أنحاء العالم..

في حين أن بعض ظروف الغدة الدرقية وراثية أو تنشأ بسبب عوامل خارجة عن سيطرتنا إلا أن هناك خيارات وعادات نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة الغدة الدرقية، في اليوم العالمي للغدة الدرقبة نستعرض نصائح تساعد في الحفاظ عليها، وفق موقع indiatvnews.

نصائح للحفاظ على صحة الغدة الدرقية:

النظام الغذائي المغذي

اتباع نظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية الأساسية أمر أساسي لصحة الغدة الدرقية، ولذلك تأكد من أن نظامك الغذائي يشمل الأطعمة الغنية باليود مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والملح اليود، لأن اليود هو عنصر رئيسي في هرمونات الغدة الدرقية.

اليوم العالمي للغدة الدرقية

الحد من تناول الخضروات الصليبية

تحتوي الخضروات الصليبية على مركبات تسمى Goitrogens التي يمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

تجنب طعام السكر

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات السكرية إلى مقاومة الأنسولين والالتهاب، مما قد يؤثر سلبًا على وظيفة الغدة الدرقية، ولذلك اختر الأطعمة الكاملة غير المجهزة والحد من تناول السكريات المكررة والكربوهيدرات عالية السكر في الدم لدعم مستويات السكر في الدم الثابتة وصحة الغدة الدرقية.

السيطرة على التوتر

يمكن أن يؤثر الإجهاد المزمن سلبًا على وظيفة الغدة الدرقية ويؤدي إلى تفاقم اضطرابات الغدة الدرقية الحالية، تشكيل أنشطة تخفيف الإجهاد في روتينك اليومي، مثل اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق والوقت الذي تقضيه في الخارج.

إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية والتأكد من حصولك على راحة كافية والاسترخاء لدعم رفاهك العام وصحة الغدة الدرقية.

اليوم العالمي للغدة الدرقية

ممارسة الرياضة بانتظام

إن الانخراط في النشاط البدني المنتظم مفيد لصحة الغدة الدرقية لأنه يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وتعزيز العافية الشاملة. 

اختار مجموعة من تمارين القلب والأوعية الدموية، تدريب القوة، تمارين المرونة للحفاظ على جسمك نشطا والحفاظ على وزن صحي.

تجنب منتجات الصويا

تحتوي منتجات الصويا على مركبات تُعرف باسم phytoestrogens، والتي يمكن أن تتداخل مع تخليق هرمون الغدة الدرقية والامتصاص عند استهلاكها. 

في اليوم العالمي للغدة الدرقية، من المهم الحد من تناول الأطعمة القائمة على الصويا مثل التوفو وحليب الصويا والإدمام، خاصةً إذا كان لديك حالة من الغدة الدرقية أو كنت معرضًا لخطر تطوير واحدة.