الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موسم الحج 2024| نصائح طبية للوقاية من الأمراض أثناء تأدية المناسك

الإثنين 27/مايو/2024 - 10:02 ص
موسم الحج
موسم الحج


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول النصائح التي يجب على الحجاج اتباعها أثناء تأدية المناسك خلال موسم الحج 2024، للحماية من الأمراض، وفقا لما كشفه موقه هيلث لاين.

نصائح طبية للوقاية من الأمراض أثناء تأدية المناسك 

ومن ضمن النصائح التي يجب اتباعها خلال موسم الحج 2024، هو الحماية من الإسهال، نتيجة التعرض للتسمم الغذائي، وخاصة عند تناول الطعام إما كان مطبوخ بشكل جيد أو يتم الاحتفاظ به بطريقة غير صحيحة، وفي هذه الحالة الطعام يكون عرضة لظهور البكتيريا وبالتالي يتعرض الشخص للإسهال وتشنجات في البطن والتعرض للضعف الشديد، وفي حالة وجود رائحة غير جيدة في الطعام لا ينصح بتناوله والابتعاد عنه فورا لمنع الإصابة بالإسهال وتأدية مناسك الحج بسلام.

موسم الحج

أطعمة مناسبة للحماية من الإسهال

وفي حالة كنت تعاني من الإسهال وتقلصات المعدة، فيجب تناول نظام غذائي جيد وتجنب المقليات الدهون والتي تسبب مشكلة في المعدة، والأفضل تناول البطاطس المسلوقة والسمك والدجاج والموز والتفاح دون القشر واللحوم الخالية من الدهون.

تجنب الإصابة بالبرد والإنفلونزا

ووفقا لموقع هيلث لاين، تبين أنه يجب الحماية من البرد والإنفلونزا أثناء أداء موسم الحج، لمنع التعرض لمخاطر الإصابة بالجهاز التنفسي العلوي، ولمنع التعرض للإصابة بالالتهاب الرئوي، والأفضل ارتداء الماسك أثناء تأدية المناسك والحفاظ على النزافة الشخصية وتناول ادوية البرد والإنفلونزا.

غسل اليدين باستمرار

ونصح بضرورة غسل اليدين باستمرار، لمنع انتشار الجراثيم والوقاية من الأمراض، وخاصة قبل وبعد تناول الطعام وبعد تنظيف الجرح، وبعد الخروج من المرحاض وبعد العطس والسعال، كما يجب عدم لمس اليدين للعين والفم والأنف لمنع انتقال العدوى.

تناول الفيتامينات لتقوية المناعة

كما أن الفيتامينات والمعادن لهما دورا كبيرافي تقوية المناعة والحماية من مخاطر الأمراض المعدية، كما ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول مكملات الزنك لمكافحة العدوى، والحرص على تناول المكسرات وبذور اليقطين والشوكولاتة.

الحفاظ على رطوبة الجسم

وكشف الموقع أنه يجب الحفاظ على رطوبة الجسم من الجفاف، وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وهذا يكون أثناء تأدية المناسك، عن طريق تناول المزيد من السوائل على مدار اليوم.