الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع قرب اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد.. ما هي أعراضه؟

الإثنين 27/مايو/2024 - 07:32 م
ما هى أعراض التصلب
ما هى أعراض التصلب اللويحي المتعدد؟


ما هى أعراض التصلب اللويحي المتعدد؟.. يُحتَفَل العالم كل عام باليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد MS في يوم 30 من مايو، وهو أحد امراص المناعة الذاتية، وفيه يقوم جهاز المناعة بالجسم بإتلاف الغشاء الذى يحيط بالخلايا العصبية فى الجهاز العصبى المركزى التي تتضمن المخ والحبل الشوكى، ويؤثر هذا التلف بالسلب على عملية الاتصال ما بين المخ وباقي أعضاء الجسم، ما يسفر عن ظهور أعراض المرض التي سنتعرف عليها خلال السطور القادمة.


ما هى أعراض التصلب اللويحي المتعدد؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هى أعراض التصلب اللويحي المتعدد؟، يوضح الدكتور أكثم الإمام، أخصائي أمراض المخ والأعصاب، أن أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 

  • الشعور بضعف حاد خلال ساعات أو أيام بقوة الذراع أو الساق أو كليهما على نفس الجانب الطولى من الجسم.
  • مع الشعور باضطراب في الاحساس فيشعر المريض بتنميل أو حرقان أو كهرباء فى الذراع أو الساق أو كليهما بنفس الجانب الطولي من الجسم.
  • فضلًا عن احتمالية تعرض المريض لفقدان جزئي أو كلّي للنظر، بإحدى العينين؛ نتيجة التهاب العصب البصري، وفي الأحيان تكون يصاحبها أوجاع في العين لدى تحريكها.
  • بجانب حدوث اختلال في التوازن، مع حدوث رعشة عنيفة بالحركة ؛ بسبب إصابة المخيخ.
  • بالإضافة إلى حدوث اضطراب مفاجئ بالسيطرة على البول ؛ فيتسرب من المريض قبل أن يصل إلى لحمام في حال رغبته فى التبول.
  • مع الاحساس  بالتعب والإرهاق الشديد عند بذل أقل مجهود. 
    وينوه أخصائي أمراض المخ والأعصاب، إلى أن مرض التصلب المتعدد قد يظهر خلال أي مرحلة عمرية، ولكنه عادة ما يتطور في عمر يتراوح ما بين ٢٠-٤٠ عامًا، فضلًا عن أنه المرض غالبا ما يصيب النساء أكثر من الرجال.
نموذج هيكلي توضيحي لمرض التصلب المتعدد

ما الذي يسبب التصلب المتعدد؟
 

وعن إجابة سؤال ما الذي يسبب التصلب المتعدد؟، يقول الدكتور أكثم الإمام:" مرض التصلب المتعددة يعد من أمراض المناعة الذاتية، ومن ثم يقوم جهاز المناعة بشكل تلقائي بمهاجمة نفسه، ولكن لم يعرف  الأطباء والباحثون حتى ذلك اليوم السبب الدقيق لتعرض أى شخص للإصابة بهذا المرض حتي نتمكن من الوقاية منه".


كيف يتم تشخيص التصلب اللويحي؟ 

 وبشأن إجابة سؤال كيف يتم تشخيص التصلب اللويحي؟ ، يشير أخصائي أمراض المخ والأعصاب، إلى أن تشخيص مرض التصلب اللويحي عادة ما يبدأ عن طريق الفحص الجسدي لمريض يكون في مرحلة الشباب ويعاني من أعراض مفاجئة؛ بسبب حدوث اضطراب بالجهاز العصبى ومنها: الضعف النصفى المفاجئ أو اضطراب الإحساس النصفى أو فقدان البصر أو اضطراب التوازن وغيرذلك، وبعدها يطلب الطبيب المختص عمل أشعة بالرنين المغناطيسى على المخ والتى تظهر وجود بؤر متفرقة لتلف مادة المييلين المغلفة الخلايا العصبية.