الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: استنشاق الهواء الملوث يزيد خطورة الإصابة بالسكري

الإثنين 27/مايو/2024 - 11:45 م
تأثير استنشاق الهواء
تأثير استنشاق الهواء الملوث على الإصابة بمرض السكري


تأثير استنشاق الهواء الملوث على الإصابة بمرض السكري.. كشفت دراسة علمية حديثة عن تسبب استنشاق الهواء الملوث، في زيادة خطورة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، هذا بجانب ما يسبببه من مشكلات صحية معروفة ومنها: أمراض الرئة المزمنة وأيضَا النوبات القلبية وكذلك السكتة الدماغية والسرطان؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على تأثير استنشاق الهواء الملوث على الإصابة بمرض السكري.

 

تأثير استنشاق الهواء الملوث على الإصابة بمرض السكري


وعن تأثير استنشاق الهواء الملوث على الإصابة بمرض السكري، فحسبما ورد بموقع "ذا تايم أوف إنديا" الإخباري، ذكرت الدراسة، التي تم إجرؤاها بالهند ونشرت بمجلة "رابطة أطباء الهند"، خلال الشهر الجاري، تحت عنوان( تلوث الهواء: هل هو سبب جديد لمرض السكري من النوع الثاني؟)، أن الزيادة البسيطة في التعرض للجسيمات الملوثة بالجو تسفر عن حدوث ارتفاع في مستوى السكر بالدم، موضحة أن ذلك يرجع لحدوث اضطرابًا يصيب الغدد الصماء.
ومن جانبه، قال الدكتور في موهان، أحد مؤلفي الدراسة:" يعد PM2.5، اضطراب بالغدد الصماء يؤثر في إفراز الأنسولين، ويتسبب في مقاومة الأنسولين"، مشيرًا إلى أن تلوث الهواء يعد أحد أكبر التحديات بالمناطق الحضرية في الهند؛ ويقتل حوالي 20 ألف شخص بمدينة مومباي، و50 ألف آخرين في مدينة دلهي كل عام.

شخص يستشق الهواء الملوث

ما الذي يحدث عند استنشاق الهواء الملوث؟


ولمعرفة إجابة سؤال ما الذي يحدث عند استنشاق الهواء الملوث؟،  خلصت الدراسة الجديدة إلى أن الزيادة في متوسط التعرض السنوي لجسيمات PM2.5 بحوالي 10 جم/م3 ترتبط بزيادة خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي 22%.

وأكد الدكتور أنوب ميسرا، اختصاصي الغدد الصماء في دلهي، وجود علاقة بين تلوث الهواء والسكري، لافتًا إلى أن هذه الدراسة الجدية تفتقر لإمكانية تعميمها على عدة مناطق أخرى بالهند.
وأوضح ميسرا أن العامل الأهم للإصابة بمرض السكري يتمثل في زيادة الدهون بالجسم»، منبها إلى ضرورة دمجها بالدراسة؛ حتي يكون التحليل قويًا ومدعمًا بالأدلة.
ومن جهته، ذكر الدكتور مانجيش تواسكار، مؤلف مشارك بالدراسة، أن تلوث الهواء يعد ضمن العوامل المتعددة التي تسهم في الإصابة بداء السكري بالهند، وقال:" تعرف الهند بكونها عاصمة مرض السكري في العالم، ولكن تلوث الهواء ليس إلا أحد العوامل التي تسهم في زيادة عبء المرض".