الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو اللسان السكري؟.. تحذيرات من مضاعفات جفاف الفم عند مرض السكر

الأربعاء 22/مايو/2024 - 01:30 م
جفاف الفم عند مرضى
جفاف الفم عند مرضى السكر


بدون العلاج المناسب لجفاف الفم، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من إزعاج مستمر، مما يؤدي إلى تدني نوعية الحياة، كما يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى تناول الأشخاص كميات أقل من الطعام المعتاد بسبب تغير إدراك التذوق بالإضافة إلى صعوبات المضغ والبلع، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية بمرور الوقت.

مضاعفات جفاف الفم لمرضى السكري

اللعاب عبارة عن مادة معقدة تحتوي على بروتينات صغيرة، وأجسام مضادة، وعوامل نمو، وهرمونات، وميوسينات، وتوفر هذه المكونات خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، وربما مضادة للفطريات للعاب. لذلك، يمكن أن يؤدي نقص اللعاب المستمر إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى الفطرية مثل داء المبيضات بالإضافة إلى تعزيز البكتيريا المسببة لتراكم البلاك، وتسوس الأسنان، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة.

إذا كنت تعاني من أعراض جفاف الفم، فقد يكون مرض السكري هو السبب. ومع ذلك، فإن العديد من الحالات الطبية الأخرى وسلوكيات نمط الحياة يمكن أن تسبب جفاف الفم، لذلك من الضروري البحث عن تقييم طبي شامل إذا لم تتحسن الأعراض باستخدام الاستراتيجيات الأساسية مثل زيادة الترطيب وإجراء تغييرات غذائية. في نهاية المطاف، يمكن إدارة جفاف الفم الناتج عن مرض السكري بشكل فعال من خلال مجموعة من الاستراتيجيات في المنزل وبالتعاون مع الطبيب، وفقا لـ health news.

يعد الجفاف أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لجفاف الفم لدى مرضى السكري. هؤلاء الأفراد يتبولون بشكل متكرر وقد يشعرون بالعطش معظم الوقت. ومع ذلك، قد يحاولون الحد من تناول السوائل قبل النوم لمنع الاستيقاظ في منتصف الليل والحاجة إلى استخدام الحمام. بين عشية وضحاها، يصبحون أكثر جفافا، مما يؤدي إلى جفاف الفم عند الاستيقاظ.

ما هو اللسان السكري؟

يشير اللسان السكري إلى التغيرات التي يمكن ملاحظتها في لسان الأشخاص المصابين بالسكري. قد تشمل هذه التغييرات الجفاف أو غطاء من الفراء الأصفر/السميك أو طبقة بيضاء ناجمة عن عدوى فطرية (مرض القلاع الفموي). يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى هذه المظاهر عن طريق تغيير الميكروبيوم الفموي وتقليل إنتاج اللعاب، مما يجعل تجويف الفم أكثر عرضة للعدوى البكتيرية والفطرية.

هل يمكن أن يسبب مرض السكري جفاف الفم؟

يمكن أن يسبب مرض السكري جفاف الفم، حيث يؤدي مرض السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية في الغدد اللعابية، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج اللعاب. قد يعاني مرضى السكري أيضًا من جفاف الفم بسبب الجفاف المرتبط بالمرض.