الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة.. ما هي؟

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 06:22 م
 إبطاء الشيخوخة
إبطاء الشيخوخة


يتطلع الكثير من الناس إلى البقاء بصحة جيدة، وإبطاء الشيخوخة، ويبذلون من أجل هذا الكثير من الوقت والجهد والمال أيضا، من أجل البقاء بصحة جيدة شكلا وجوهرا.

ويتساءل الكثيرون عما إذا كان النظام الغذائي يساعد على إبطاء الشيخوخة، وما إذا كان ما نأكله يمكن أن يؤثر علينا ويبطئ علامات التقدم في العمر، وهو ما استعرضه عدد من خبراء التغذية، وتحدثوا عليه مرارا.

ما هي الأطعمة التي تساعد على إبطاء الشيخوخة؟

في هذا السياق، حذرت خبيرة التغذية كريستينا فويجت من أنه لا يوجد منتج يجعل الشخص أصغر سنا، ومع ذلك، فإن التغذية السليمة يمكن أن تبقي أجهزة الجسم في حالة جيدة، مما يبطئ الشيخوخة، وفق ما نشره موقع Gazeta.Ru.

وأضافت خبيرة التغذية أن "الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل الجبن المخمر (الذي يبلغ عمره 3 أشهر أو أكثر)، مفيدة، وستكون أي منتجات تخمير هي المفتاح لإطالة أمد الشباب".

وتابعت كريستينا فويجت: يجب أن تكون قادرًا على الاختيار، لذلك، يجب ألا يحتوي مخلل الملفوف على الخل والسكر، كما أن الحبوب الكاملة ضرورية كل يوم، ومن المفيد أيضًا تناول البروكلي، وكرنب بروكسل، والملفوف الأبيض الطازج، والخيار، والطماطم".

وأشارت خبيرة التغذية إلى أنه  للحصول على نظام غذائي صحي، نحتاج إلى الزيوت النباتية غير المكررة والفواكه الطازجة أو المخبوزة، من 250 إلى 350 جراما يوميا.

ولاحظت يوليا لومكوفا، أخصائية التغذية والخبيرة في المعهد الدولي للتغذية التكاملية، أن المصادر الرئيسية للكولاجين في النظام الغذائي هي البروتين الحيواني والجيلاتين الغذائي ومرق العظام واللحوم الهلامية.

وقالت: "لتوليف بروتين الكولاجين الشبابي، هناك حاجة إلى مواد تساعد على امتصاصه وإنتاجه (الإنزيمات المساعدة)، وهي فيتامين C، والأحماض الأمينية، وفيتامينات B (B6، B12)، A، D والمعادن - النحاس والحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم".

من المهم أيضًا تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي.

ووفقًا لخبيرة التغذية، يتم الحصول على مضادات الأكسدة الرئيسية من قبل الأشخاص الذين يتناولون التوت والأعشاب والخضروات والمكسرات والكبد بشكل نشط، فهي عوامل مساعدة لا غنى عنها في مكافحة الشيخوخة.