الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة.. الإسهال أو الإمساك المزمن أبرزها

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 11:00 م
أعراض متلازمة الأمعاء
أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة


أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة.. يعاني العديد من الاشخاص من الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة التي تعرف أيضَا بفرط نفاذية الأمعاء أو ارتشاح الأمعاء، مما يتسب في الشعور بأعراض مزعجة للغاية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة.

أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة


يقول الدكتور تامر الشافعي، استشارى الأمراض الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي:" الكثير من أعراض متلازمة تسرب الأمعاء، تشبه أعراض بعض الحالات الصحية الآخرى، فيصعب على الأطباء معرفة وتحديد الاضطراب"، مشيرًا إلى أن أبرز أعراض متلازمة تسرب الأمعاء عادة ما تشتمل على الآتي:

  • الإصابة بالإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.
  • أو قد يشعر المريض بالانتفاخات.
  • مع المعاناة من سوء التغذية.
  • وكذلك الاحساس بالتعب والإرهاق.
  • والشعور بالصداع.
  • فضلا عن معاناة المريض من صعوبة التركيز.
  • وملاحظة ظهور مشكلات جلدية كحب الشباب،  أو أيضًا الطفح الجلدي، أوكذلك الإكزيما.
  • والشعور بآلام المفاصل.
  • وأخيرًا، الإصابة بالالتهابات.
سيدة تعاني من أعراض متلازمة الأمعاء المتسربة

ما هي متلازمة الأمعاء المتسربة؟


وعن إجابة سؤال ما هي متلازمة الأمعاء المتسربة، الدكتور تامر الشافعي،أن متلازمة الأمعاء المتسربة عبارة عن أعراض هضمية، ومنها: الانتفاخ والغازات وغيرها، وهي حالة طبية تتسرب خلالها البكتيريا والسموم من خلال جدار الأمعاء، منوها إلى أنه بالرغم من أنها حالة غير معترف بها طبيًا، ولكن الأبحاث العلمية تشير إلى ارتباطها بالكثير من المشكلات الصحية.

جدير بالذكر أن الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن هضم الطعام وتكسيره وامتصاص العناصر الغذائية، كما يقوم بدور هام في حماية الجسم من المواد الضارة، وتفيد جدران الأمعاء في العمل كحواجز للتحكم فيما يدخل إلى مجرى الدم ثم ينقل إلى أعضاء الجسم.

 

ماذا يحدث عند انفجار الأمعاء؟


وبخصوص إجابة سؤال ماذا يحدث عند انفجار الأمعاء؟، ينبه استشارى الأمراض الباطنه وأمراض الجهاز الهضمي، إلى أنه في حال المعاناة من وجود انتفاخ شديد في الأمعاء؛ نتيجة عدم تزويدها بالكمية الكافية من الدم، فييحدث ثقب بالأمعاء، وهذا يجعل محتوى الأمعاء يتسرب إلى جوف البطن، ومن اتلمحتمل أن يتسبب ذلك في حدوث التهابًا خطيرًا داخل البطن، وأيضًا التهاب الصفاق الذي قد يتسبب في وفاة المريض.