الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حُمى الجفاف عند الرضيع.. الأعراض والعلاج

الأربعاء 29/مايو/2024 - 11:00 ص
الجفاف للطفل
الجفاف للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض حمى الجفاف للطفل، وعلاج حمى الجفاف للطفل، وخصوصا أن الجفاف يتعرض له الطفل نتيجة لفقدان السوائل بالجسم، وخاصة في الطقس الحار.

حمى الجفاف للطفل

ومن جهته، أوضح الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن حُمى الجفاف عند الأطفال الرضع، تنتشر بكثافة في الصيف.

ومع بداية فصل الصيف تظهر حالات الجفاف بين المواليد بشكل كبير، حيث تظهر مجموعة من الأعراض تؤكد أن الطفل عرضة لحمى الجفاف.

أعراض حمى الجفاف للطفل

ومن الأعراض التي تظهر على الطفل، يقول طبيب الأطفال إنها تكون عبارة عن قلة كمية البول وامتناع الطفل عن الرضاعة، والطفل الأقل من عمر شهر ترتفع الحرارة لديه لتصل لـ 38، مع قلة النشاط والخمول.

ما المقصود بحمى الجفاف عند الطفل الرضيع؟

وعن حمى الجفاف عند الطفل الرضيع، يوضح أنها عبارة عن ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل الرضيع فوق الـ 38 درجة، وهذا يكون نتيجة لارتفاع درجة حرارة الطقس المحيط بالطفل الرضيع، مع قلة اللبن الذي يتناوله الطفل.

علاج حمى الجفاف للطفل

وحسب ما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب أن يرتدي الطفل قطعتين من الملابس الاولى حمالة خفيفة والثانية نصف كم، مع عمل كمادات فاترة حول الرقبة والإبط.

ونصح بضرورة إعطاء الطفل الحليب الطبيعي نظرا لأن الرضاعة الطبيعية مفيدة لصحة الطفل، وتعزيز مناعته، مع الرجوع لطبيب أطفال مختص بغرض تقييم الحالة للطفل الرضيع ومعرفة مدى احتمالية دخول الحليب الصناعي للطفل.

ومن ضمن الأخطاء التي تحدث للطفل دائما، أن الطفل يكون درجة حرارته مرتفع ولا يستطيع القدرة على الرضاعة الطبيعية فتقوم الأم بتقديم له المضاد الحيوي دون استشارة طبية، محذرا من المضاد الحيوي إلا بعد استشارة الطبيب المختص أولا.

الجفاف للطفل 

كيفية الحفاظ على رطوبة الطفل من الجفاف

ولابد من تقديم للرضيع الرضاعة الطبيعية باستمرار وللطفل المياة في الطقس الحار، وخاصة في حالة عدم شعور الطفل بالعطس، مع الحصول على الراحة الكافية بين السوائل الذي يتم تقديمها للطفل للتوازن على مدار اليوم والحصول على ما يكفيه.