الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إنجاز طبي عالمي.. شفاء مريض سكري بالخلايا الجذعية

الأربعاء 29/مايو/2024 - 11:00 م
علاج السكري بالخلايا
علاج السكري بالخلايا الجذعية


علاج السكري بالخلايا الجذعية.. نجح فريق طبي صيني لأول على مستوى العالم، في علاج مريض سكري من خلال استخدام الخلايا الجذعية وهو ما يعد إنجازا طبيا كبيرا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج السكري بالخلايا الجذعية.


علاج السكري بالخلايا الجذعية
 

ويهدف علاج السكري بالخلايا الجذعية، إلى استخدام الخلايا الجذعية والاستفادة من قدرتها في التمايز من أجل توليد خلايا مماثلة لخلايا البنكرياس التي تنتج هرمونات تنظيم السكر بالجسم والمتضررة لدى مريض السكري.


هل تم اعتماد زرع الخلايا الجذعية لمرضى السكر؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل تم اعتماد زرع الخلايا الجذعية لمرضى السكر؟، فقد كان مريض السكري المذكور أعلاه الذي تم علاجه بالخلايا الجذعية، يبلغ من العمر 59 عامًا، ويعاني من داء السكري من النوع الثاني لمدة 25 عامًا، وكانت لديه مضاعفات شديدة نتيجة تأثير السكري عليه، وذلك حسبما ورد بصحيفة" South China Morning Post".
 

جدير بالذكر أنه بالرغم من خضوع المريض لعملية زرع كلى  عام 2017، ولكنه فقد غالبية وظائف جزيرات البنكرياس وهي عبارة عن مجموعات صغيرة من خلايا البنكرياس تظهر على شكل  بقع صغيرة ذات أشكال ووظائف مختلفة عما حولها من خلايا البنكرياس، والتي عادة ما تتحكم بمستويات الجلوكوز بالدم، وكان يستخدم حقن الإنسولين يوميًا.


ويشار إلى أنه في عام 2021، خضع هذا المريض لإجراء عملية زراعة الخلايا المبتكرة، وبعد حوالي 11 أسبوعًا فقط، لم يعد بحاجة للإنسولين الخارجي، وخلال مدة عام، لم يعد بحاجة تمامًا لتناول الدواء الفم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

هل هناك حالات شفيت من مرض السكري؟
 

وعن إجابة سؤال هل هناك حالات شفيت من مرض السكري؟، تعد هذه هي المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم خلالها علاج مريض من داء السكري عن طريق العلاج بالخلايا، فقد استخدم الفريق، بقيادة يين هاو، الباحث البارز بمستشفى شنغهاي تشانغتشينغ، خلايا الدم وحيدة النواة المحيطية الخاصة بالمريض وتم إعادة برمجتها، وتم تحويلها إلى "خلايا بذرية" ثم إعادة تشكيل أنسجة جزيرات البنكرياس في بيئة صناعية.


وذكر  هاو أن هذا الإنجاز يعد تقدم آخر بمجال الطب التجديدي، الذي يدعم قدرات الجسم على التجدد لعلاج الأمراض.