الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد النعناع في علاج مرض السكري؟

الجمعة 05/أبريل/2024 - 09:00 ص
النعناع.. أرشيفية
النعناع.. أرشيفية


يعد تناول نظام غذائي صحي أمرًا حيويًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، والنعناع هو أحد هذه الأعشاب التي يوصى غالبًا بإدراجها في النظام الغذائي لمرضى السكري. 

في حين أن استخدام النعناع لمرض السكري يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن قبل استخدامه، هناك شيء يجب أن تعرفه.

ما هو النعناع؟

النعناع، هو نبات عشبي عطري معروف بطعمه ورائحته المنعشة، ويستخدم عادة لأغراض الطهي والأغراض الطبية.

غالبًا ما تستخدم أوراق النعناع طازجة أو مجففة في الشاي والكوكتيلات والحلويات وبعض الأطباق لإحساسها بالبرودة ونكهتها المميزة.

ما فوائد النعناع لمرض السكري؟

يقدم النعناع العديد من الفوائد التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ودعم أولئك الذين يعانون بالفعل من هذه الحالة، وفيما يلي نستعرض أبرزها وفق موقع "هيلث شوتس".

  • مليئ بمضادات الأكسدة

يحتوي النعناع على حمض الروزمارينيك والفلافونويدات، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وتقليل امتصاص الجلوكوز.

علاوة على ذلك، فإن النعناع غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات لدى مرضى السكري.

  • غني بالألياف

يمكن أن يكون النعناع مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري بسبب محتواه العالي من الألياف فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، وبالتالي منع الارتفاعات والانهيارات. 

خصائص النعناع المضادة للالتهابات قد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب المرتبط بمضاعفات مرض السكري. 

  • يقلل من التوتر

للنعناع تأثير مهدئ قد يكون مفيدًا أيضًا في خفض مستوى التوتر لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى ذلك الإجهاد يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم ويجعل السيطرة عليها أكثر صعوبة.

في حين أنه من الصحيح أن النعناع أو النعناع قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، إلا أنه لا ينصح بتناولهما إذا كنت تتناول دواء لمرض السكري، في السطور التالية نعرف السبب.

الآثار الجانبية للنعناع لمرض السكري

في حين أن النعناع يوفر فوائد محتملة ويعتبر آمنًا عند استخدامه بشكل معتدل، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار، حيث أن يمكن أن يتعرض الأشخاص لآثار جانبية إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة أو بأشكال مركزة. 

كما أن مكملات النعناع قد تتفاعل مع الأدوية الموصوفة لمرض السكري ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية ضارة.

في حين أن النعناع قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، إلا أنه يُنصح باستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إدخال النعناع في نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بالسكري.