الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تغذية تكشف فوائد وأضرار النعناع

الخميس 30/مايو/2024 - 02:31 ص
النعناع
النعناع


يعتبر النعناع من أنواع النباتات التي تنعش وتنشط الجسم، وتعمل على الاسترخاء، بجانب فوائده المذهلة للصحة.

نستعرض لكم ضمن  النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فوائد وأضرار النعناع، وفقا لما أكدته الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية الروسية. 

فوائد النعناع 

وعن فوائد النعناع المذهلة تقول طبيبة التغذية، إنه يسبب الاسترخاء والحماية من البكتيريا والالتهابات، كما أنه بدخل في مكونات العديد من الأدوية.

كما أن النعناع مفيد منعش ولطيف، ويحتوي على خصائص مبيدة للجراثيم، ويتم إضافته لغسول الفم وله دور فعال في استخدام الأدوية وعلاج التهاب اللثة والفم.

كما أن للنعناع دور فعال في الحماية من الإصابة بتلف الغشاء المخاطي للفم، والحماية من علاج التهاب الحلق.

ومن الأفضل إضافة النعناع للمشروبات الساخنة عند الإصابة بنزلات البرد، ومن الأفضل إضافته للشاي في حالة الإصابة بالإنفلونزا والسعال.

النعناع 

ونصحت خبيرة التغذية بضرورة تناول الشاي بالنعناع في المساء للمساعدة في تعزيز النوم، لأنه مهدئ، حيث أنه يحتوي على الأحماض العضوية، وله دور فعال في تحسين الطاقة والتركيز. 

ومن ضمن فوائد النعناع الإيجابية للصحة، تعزيز صحة الهضم والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، وتحسين صحة الهضم وعلاج عسر الهضم وعلاج انتفاخات البطن.

كما يحتوي النعناع على فيتامين ب ويساهم في توسيع الأوعية الدموية، وخفض مستويات السكر في الدم، ولكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أنه لا ينصح الجميع بتناوله.

أضرار النعناع

وتوضح طبيبة التغذية أنه كما له فوائد يكون له أضرار، وخاصة لمرضى انخفاض الضغط، نظرًا لأن النعناع يعمل على توسع الأوعية الدموية وبالتالي يحدث انخفاض في مستوى الضغط.

كما تنصح المرضعات بضرورة الذهاب لاستشارة الطبيب قبل تناول النعناع لكي لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية.

وحذرت الرجال من تناول النعناع وخاصة من لديهم انخفاض في مستوى التستوستيرون، نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الاستروجين النباتي.