الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة.. احذر الحوارق والحليب

الخميس 30/مايو/2024 - 09:30 م
أكلات تضر مرضى جرثومة
أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة


أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة..يرغب الكثير من المرضى المصابين بجرثومة المعدة أو ذويهم، والتي قد تسبب لدى البعض أعراض مزعجة للغاية في معرفة أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالقادمة.


أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة
 

وعن أكلات تضر مرضى جرثومة المعدة، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" بجانب الأطعمة المفيدة لمرضى جرثومة المعدة التي تعرف أيضًا يـ"البكتييا الملويو"، يجب الانتباه لوجود أنواع من الأطعمة والأكلات التي يجب تجنبها خلال فترة العلاج من جرثومة المعدة، ومن أبرز هذه الأكلات ما يلي:

 

الأكلات الدهنية
 

تعد الأطعمة الغنية بالدهون هى أكبر خطر يهدد مرضى جرثومة المعدة؛ لأنها تستغرق مدة طويلة حتي يتم هضمها؛ وهو ما يعرض المريض للانتفاخ والشعور بآلام المعدة، وهي أعراض تسفرعن تفاقم التهاب المعدة.


الحوارق 


دائمًا ما ينصح الأطباء المتخصصين بعدم تناول أى مريض للأطعمة الحارة، وخاصة مرضي التهابات المعدة والاضطرابات الهضمية؛ إذ أنها تتسبب في حدوث تهيج بالمعدة، وتفاقم أعراض التهاب المعدة  وتجعلها أكثرًا سوءً. 
 

الكحوليات

 

أظهرت كثير من الدراسات الآثار السلبية المتعددة التي تسببها المشروبات الكحولية للجهاز الهضمي، فمع مرور الوقت تسفر عن تلف المعدة والأمعاء؛ لذا ينصح مرضى الجرثومة بعجدم تناولها على الإطلاق.  

الحليب


يعتقد الكثيرون أن تناول الحليب يفيد في معالجة حموضة والتهاب المعدة، ولكن خلال السنوات الأخيرة أثبت العديد من الأبحاث والدراسات أن للحليب تأثيرًا سلبيًا على الالتهابات التي تصاحب جرثومة المعدة؛ إذ أنه يحفز المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض.

كوب من الحليب الطازح ولكن ليس لمرضى جرثومة المعدة

المشروبات الغنية بالكافيين 
 

هناك آراء متصارية بشأن تأثير تناول المشروبات الغنية بالكافيين على جرثومة المعدة ة، فالبعض يؤكد وجوب الابتعاد عنها نهائيًا، والبعض الآخر  لا يجد خطورة من تناولها ولكن باعتدال، وعقب استشارة الطبيب المختص المتابع لحالة المريض الصحية العامة.



الفاكهة الحمضية
 

تعتبر الفواكه الحمضية ومنها: الليمون وأيضًا البرتقال أحد أشهر الأطعمة التي يجب على مرضى التهابات المعدة بوجه عام عدم تناولها؛ إذ أنها قد تسفر عن حدوث تهيجًا لبطانة المعدة، ومن ثم تتفاقم أعراض جرثومة المعدةة لدى المريض وهذا ما لا يرغب فيه أحد على الإطلاق.