الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب العروق الخضراء في الجسم.. لماذا تظهر؟

الجمعة 31/مايو/2024 - 08:30 ص
أسباب العروق الخضراء
أسباب العروق الخضراء في الجسم


من المعروف أن الدم داخل العروق أحمر غامق، فلماذا يكون لون العروق أخضر وليس أحمر؟ وما سبب ظهور العروق الخضراء في الجسم؟.. هذا ما توضحه السطور التالية.


أسباب العروق الخضراء في الجسم
 

وحول أسباب العروق الخضراء في الجسم، يؤكد الدكتور محمد سعد، أخصائي الأمراض الباطنية، أن العروق الخضراء هي الأوعية الدموية السطحية التي تقع تحت الجلد، وتظهر باللون الأخضر بدلًا من الأحمر لون الدم لأن اللون الأخضر له طول موجي أقصر من الأحمر، حيث تظهر العروق الخضراء في العديد من مناطق الجسم، مثل: اليدين، والساقين، وأيضَا الفخذين، وكذلك البطن، فضلًاعن الصدر، كما تظهر تحت العينين.

وعن أسباب العروق الخضراء في الجسم، يشير الأخصائي، إلى أن العروق الخضراء تظهر في الكثير من مناطق الجسم، حيث تظهر في اليد، كما تظهر في الفخذ، وغيرها من المواضع، ويكون هذا لعدة أسباب، منها: 
 

الطيف الكهرومغناطيسي


 تظهر العروق باللون الأخضر؛ لأن طول موجته أقصر من اللون الأحمر، حيث أن الطيف الكهرومغناطيسي يحتوي على أطوال موجية، أو ضوء مرئي يمكن أن تراه عينك، تتراوح ألوان الضوء المرئي من الأحمر إلى البنفسجي بهذا الترتيب: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وبالتالي فاللون الأحمر له أطول طول موجي، وأدنى تردد، وأقل كمية من الطاقة، فعندما يخترق الضوء الجلد، فإنه ينير عروقك، ونجد أن الأطوال الموجية الخضراء والزرقاء في الضوء لديها طاقة وسرعة كافية للانعكاس، بحيث تكون هذه الألوان مرئية، في حين لا يحتوي الضوء الأحمر على طاقة كافية ليعبر الجلد ويظهر للعين المجردة.
 

البشرة الفاتحة
 

فإذا كانت بشرتك فاتحة، فمن المرجح أن ترى عروقًا خضراء أو زرقاء أو بنفسجية اللون، إذا كانت بشرتك داكنة، فقد يكون من الصعب رؤية لون الأوردة.
 

العامل الوراثي 
 

ويمكن أن تلعب الوراثة دورًا في كيفية ظهور العروق، على سبيل المثال، إذا كان الأب أو الأم لديهما عروق ملحوظة، فيمكن أن تكون عروقك مرئية أيضًا.

طبيب يفحص مريضة تعاني من دوالي الساق


 تقلب الحالة العاطفية والانفعالية
 

وقد تسبب الحالة العاطفية والانفعالية بروز العروق واخضرار لونها، فإذا كنت غاضبا وتصرخ، أو تضحك بصخب، فهذا يسبب زيادة الضغط على العروق فتتمدد وتنتفخ. 
 

التمارين الرياضية
 

وتؤدي التمارين الرياضية إلى رفع ضغط الدم، ما يجعل الأوردة أكثر بروزا.
 

الحرارة والطقس الحار

كما قد تتسبب الحرارة والطقس الحار في تمدد الأوردة، ما يجعلها أكثر وضوحًا.
 

الإصابة بالدوالي
 

وفد ينتج عن الإصابة بالدوالي حدوث خللًا يمنع الدم من التدفق عبر الأوردة إلى الوراء، ويمكن أن تكون الدوالي مؤلمة، وتظهر غالبا في الساقين حيث تسبب الحكة، والتعب، والثقل في منطقة الإصابة.
 

الالتهاب الوريد الخثاري السطحي 
 

يعد الالتهاب الوريد الخثاري السطحي عبارة عن حالة التهابية قصيرة الأمد ناتجة عن جلطة دموية تحت الجلد، وتشمل أعراضها تلون العروق، الدفء، تصلب العروق، اسوداد البشرة والألم.