الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار فول الصويا للرجال.. حقيقة أم خرافة؟

الجمعة 31/مايو/2024 - 11:30 ص
أضرار فول الصويا
أضرار فول الصويا للرجال


فول الصويا من أشهر المكونات الطبيعية التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، وفوائد متعددة للصحة العامة، لكن اشارت ابحاث الى تاثيرات فول الصويا على صحة الرجل، وهو ما نتناوله فى السطور التالية.
 

أضرار فول الصويا للرجال


وعن أضرار فول الصويا للرجال، يقول الدكتور أحمد سعيد الخولي، استشاري أمراض السمنة والنحافة: "إن فول الصويا يعد من الأطعمة المثالية التي يحرص كثير من الرجال على تناولها؛ نظرًا لمحتواه العالي من البروتينات، وانخفاض سعراته الحرارية، لكن هذا لا ينفي تحفظ بعض الرجال على تناول فول الصويا؛ استنادا إلى بعض المفاهيم الخاطئة التي تربط بين استخدامه، وبين بعض الآثار الجانبية المتعلقة بخصوبة الرجل، واضطراب مستوى هرمون التستوستيرون لديه".
 

هل يؤثر فول الصويا على هرمونات الرجال؟
 

وحول سؤال عن هل يؤثر فول الصويا على هرمونات الرجال؟، يؤكد استشاري أمراض السمنة والنحافة أن هناك اعتقاد خاطئ بأن تناول فول الصويا يرفع مستوى الهرمون الأنثوي أو هرمون الإستروجين عند الرجال، ويقلل مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن الذكورة، ويرجع ذلك إلى احتواء فول الصويا على مركبات تسمى الإيسوفلافون، وهي مواد طبيعية نباتية توجد في كثير من الأطعمة، ويطلق عليها مجازا الإستروجين النباتي. 
وقد تم الإبلاغ عن بعض الحالات التي عانى فيها بعض الرجال من اضطراب هرموني نتيجة لتناول فول الصويا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاضطراب نتج عن استهلاك كميات كبيرة جدا من فول الصويا، تعادل تسعة أضعاف الكمية المسموح بتناولها يوميًا.

كمية من فول الصويا

هل يؤثر فول الصويا على خصوبة الرجال؟
 

وحول هل يؤثر فول الصويا على خصوبة الرجال؟، فقد نفت دراسات أضرار فول الصويا التي ترددت كثيرا حول ارتباطه بضعف الخصوبة، وقلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، حيث أوضحت إحدى هذه الدراسات أن الرجال الذين استخدموا إحدى المكملات الغذائية التي تحتوي على مركبات الإيسوفلافون لمدة شهرين، لم يعانوا من أي تغيرات في جودة السائل المنوي، أو عدد الحيوانات المنوية.
 

هل يصيب فول الصويا بسرطان البروستاتا؟
 

وبشأن إجابة سؤال هل يصيب فول الصويا بسرطان البروستاتا؟، فهناك اعتقاد آخر خاطئ بأن تناول فول الصويا يزيد من احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو افتراض بعيد تماما عن الواقع؛ لأن الدراسات العلمية ترجح أن فول الصويا يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا.