السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. نصائح تساعدك في الابتعاد عن التبغ

الجمعة 31/مايو/2024 - 04:00 م
اليوم العالمي للإقلاع
اليوم العالمي للإقلاع عند التدخين.. أرشيفية


اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين الموافق 31 مايو من كل عام، توعي منظمة الصحة العالمية الناس، بالأضرار التي يسببها التبغ ومخدراته في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين. 

أغلب من يستهلكون السجائر والتبغ يعرفون أضرارها، وعلى الرغم من ذلك لا يستطيع الناس التخلي عن إدمانهم للتدخين.

اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين

 يموت ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام بسبب استهلاك السجائر والتبغ، والسبب الرئيسي لذلك هو السرطان والسل والعديد من الأمراض الفتاكة. 

يزيد التبغ والسجائر من خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون والمستقيم والثدي والحنجرة وعنق الرحم والمثانة والفم والمريء. 

ترك التدخين

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، فقم بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك وتناول هذه الأشياء عندما تكون لديك الرغبة الشديدة، يمكنك بسهولة التخلص من إدمان السجائر والتبغ، وفق موقع indiatvnews.

اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. نصائح 

  • حفز نفسك:

 للإقلاع عن أي عادة إدمان مثل السجائر أو التبغ أو الكحول، اجعل نفسك قويًا أولًا، يمكنك القيام بذلك بسهولة إذا أردت، ويمكنك أيضًا استشارة الطبيب تحدث إلى شخص ما في المنزل يدعمك، ولا تستسلم استمر في المحاولة مرارًا وتكرارًا.

  • اشرب القهوة:

عند الإقلاع عن التدخين، اشرب القهوة عندما تشعر بالرغبة الشديدة في التدخين. ستشعر بالنشاط عند تناول الكافيين من خلال القهوة السوداء. تجنب شرب الكحول خلال هذا الوقت لأنه قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة لديك في التدخين.

مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة للحفاظ على لياقتك البدنية، وهذا ينتج هرمونات السعادة في الجسم ويقلل من التوتر، ولذلك قم بالتمرين لمدة ساعة واحدة يوميًا هذا سوف يدفعك نحو الصحة والأشياء الصحية. 

تعمل التمارين الرياضية على زيادة هرمون الدوبامين في الجسم مما يساعدك على التخلص من عادة السجائر والتبغ.

  • تناول هذه الأشياء عندما تشعر بالرغبة الشديدة في تناول التبغ: 

إذا كنت أقلعت عن شرب السجائر وشعرت فجأة بالرغبة الشديدة في تناولها، فيجب عليك شرب كوب واحد من الماء البارد جدًا أو مضغ الهيل. 

يمكن للأشخاص الذين يتناولون التبغ تناول معطر الفم، وبصرف النظر عن هذا فإن الكرفس والقرنفل والفلفل الأسود ولحاء السنط والنعناع يعمل أيضًا على تهدئة الرغبة الشديدة.

  • معطرات الفم للتخلص من الإدمان: 

عند الإقلاع عن التدخين، تناول أشياء مثل القرنفل والشمر والهيل والعرقسوس والقرفة، وهذا سيسهل عليك الإقلاع عن التدخين والتبغ، ذا كانت لديك رغبة قوية، يمكنك استخدام علكة أو أقراص أو لصقات بديلة للنيكوتين.