الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في شرب الماء الدافئ.. احذر تهتك المريء

السبت 01/يونيو/2024 - 05:30 ص
أضرار الافراط في
أضرار الافراط في شرب الماء الدافئ


أضرار الافراط في شرب الماء الدافئ.. للماء العديد من الفوائد الصحية مثل قدرته على تحسين الهضم وتقليل التوتر، كما أن هناك فوائد في التخسيس والحفاظ على البشرة والشعر وهو ضروري للصحة العامة، ويؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات الصحية، حيث تلعب درجة حرارة الماء دورا في إضافة بعض الفوائد الصحية مثل قدرة الماء الدافئ على تحسين الهضم وتقليل التوتر وفى هذه السطور نجيب على ما هى أضرار شرب الماء الدافئ.

أضرار الافراط في شرب الماء الدافئ

وعن أضرار شرب الماء الدافئ، تقول الدكتورة ايمان جمال اخصائي التغذية العلاجية ان الماء الدافئ أو الفاتر يفيد الجسم بعدة طرق أبرزها طرد السموم، وتخفيف ألم المفاصل، وايضا توسيع الأوعية الدموية، وتخفيف مشكلات الجيوب الأنفية، كما يساعد شرب الماء الدافئ في تحطيم جزيئات الطعام؛ مما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم في الجسم، الا انه على الجانب الاخر فان الافراط في شرب الماء الدافئ له العديد من الاضرار ومنها:

وحول أضرار الافراط في شرب الماء الدافئ، فكما ان شرب الماء الدافئ له فوائد، فالإفراط في شرب الماء الساخن يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية، ومنها:

قد يؤدى الماء الساخن الى التهاب البطانة الداخلية للمريء

قد يسبب الماء الساخن ظهور بثور في الفم.

يؤدي إلى التهاب البطانة الداخلية للمريء، والجهاز الهضمي.

شرب كميات كبيرة من الماء الساخن خاصة في الليل، يمكن أن يؤثر على النوم، ويؤدي إلى الأرق.
قد يؤدي شرب الكثير من الماء الساخن إلى الضغط على الكلى؛ مما يجعلها غير قادرة على أداء وظائفها كما يجب.

هل يفيد شرب الماء المغلي على الريق؟

وحول هل يفيد شرب الماء المغلي؟ فلا تتوفر أدلة علمية حول وجود فوائد لشرب الماء المغلي على الريق، بل على العكس تُعدّ المشروبات المغلية عامةً ضارة للصحة، حيث صنّفت وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية المعروفة بالوكالة الدولية لبحوث السرطان المشروبات المغلية التي تزيد درجة حرارتها تقريبا عن 65° درجة مئوية بأنها يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان.

كما وجدت دراسة نُشرت في عام 2009 أنَّ شرب المشروبات الساخنة عند درجات حرارة مرتفعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

كما يُنصَح بتجنب شرب الماء الذي تقترب درجة حرارته من الغليان والتي تُعادل تقريبا 71° درجة مئوية، حيث إنه قد يؤدي إلى بعض الحروق في براعم التذوق، لذلك يُفَضل دائمًا اختبار استهلاك رشفة صغيرة منه قبل شربه بالكامل.