الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحماية من مخاطر أشعة الشمس في الصيف.. أخصائي يوضح

السبت 01/يونيو/2024 - 10:30 ص
الاصابة بضربة الشمس
الاصابة بضربة الشمس


مع اقتراب فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة الطقس، هناك بعض النصائح التي يجب على الأشخاص اتباعها للحماية من مخاطر أشعة الشمس وتفادي التعرض لحساسية الجلد، والحفاظ على الصحة من الجفاف.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول تأثير ارتفاع درجة حرارة الطقس على الصحة، وفقا لما أكده الدكتور أندريه ريابكوف، أخصائي أمراض الباطنية.

الشمس

نصائح للحماية من مخاطر أشعة الشمس في الصيف

وقال طبيب الامراض الباطنية، إن جسم الإنسان ترتفع درجة حرارته عندما يستهلك السوائل للتعويض عن فقدان الرطوبة من خلال العرق.

وأضاف أن هذا لا يكون كافي ويحدث جفاف للأشخاص ومشكلات في امدادات الدم للقلب وباقي أعضاء الجسم الاخرى، مما قد يؤثر على الصحة ويسبب الإصابة بضربة الشمس. 

ولفت طبيب الأمراض الباطنية إلى أنه ترتفع درجة حرارة الجسم عند الإصابة بضربة الشمس، مما يتسبب في خلل في عمل وظائف القلب، ومن الأفضل استشارة الطبيب فورا لأن ضربة الشمس تتطلب العناية، ومع ارتفاع الحرارة يحدث ارتفاع في مستويات التوتر في الجسم وضعف في التركيز وقلة النوم والتأثير على المهام اليومية.

ما يجب فعله مع ارتفاع درجة حرارة الطقس

ويوضح طبيب الباطنية، أنه يجب تناول المياة على مدار اليوم لمنع التعرض للجفاف في ظل ارتفاع حرارة الطقس، ناصحا بضرورة تجنب الشمس والابتعاد عن التواجد تحتها لفترة طويلة، مع استخدام واقيا مناسبا للحماية من المخاطر التي تلحق بصحة الجلد.

كما يجب ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون في الطقس الحار، وفقا لما اكده طبيب الامراض الباطنية.

ونصح مرضى القلب بضرورة اتباع تعليمات الطبيب المعالج، والحرص على تناول الادوية بشكل منتظم وفي المواعيد والجرعات المحددة.

كما نصح طبيب الأمراض الباطنية بضرورة مراقبة الضغط وخاصة في حالة كان الشخص يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني.

وأشار إلى ضرورة مراقبة قياس السكر في الدم في حالة كان الشخص يعاني من مرض السكر، فيما يجب على من يتناول المضادات الحيوية أو العلاجات الكيميائية أن يتجنب التعرض للشمس لمنع الإصابة بحساسية الجلد الناتجة من الشمس.