الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان الشهية.. لماذا يفقد الأطفال شهيتهم في الصيف؟

الجمعة 31/مايو/2024 - 07:00 ص
فقدان الشهية عند
فقدان الشهية عند الأطفال في الصيف.. أرشيفية


فقدان الشهية.. خلال فصل الصيف قد نلاحظ أن أطفالنا يأكلون بشكل أقل أو يفوتون وجبات الطعام، في حين أن هذا السلوك قد يكون مشكلة، فمن الطبيعي تمامًا أن يرغب الأطفال في تناول كميات أقل من الطعام أثناء الحرارة، ووفقا للأبحاث، فإن هذا لا علاقة له بهم بقدر ما يتعلق بالمناخ.

وفيما يلي نتعرف على لماذا يفقد الأطفال شهيتهم في الصيف وما يجب فعله حيال ذلك.

التأثير الحراري

الحرارة المفرطة يمكن أن تسبب مشاعر الغثيان، والضعف، أو الدوخة. 

كشفت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للأرصاد الجوية أنه حتى التغير في درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية يمكن أن يقلل تناول الطعام بنسبة 0.11٪. 

وفقا للوظائف البيولوجية، فإن معالجة الطعام في الجسم تسبب الحرارة، مما يجعلنا نريد تناول كميات أقل، عادة ما نتناول سعرات حرارية أقل في الطقس الدافئ لأنها تنتج الحرارة ويمكن أن تدفئ الجسم بشكل أكبر، وهو ما يُعرف أيضًا بالتأثير الحراري. 

يشير التأثير الحراري للطعام إلى الحرارة الناتجة عن عملية الهضم، تميل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك والدجاج وأشكال اللحوم الأخرى إلى إنتاج معظم الحرارة.

 يمكن أن تؤدي كمية حرارة الجسم إلى الشعور بعدم الراحة، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في تناول الطعام.

فقدان الشهية.. أرشيفية

يبذل الأطفال المزيد من الطاقة

خلال فصل الصيف، يستمتع الأطفال باللعب أكثر مع اقتراب العطلات، إن إرهاق النفس لفترات طويلة خلال النهار وصرف الطاقة قد يؤدي إلى تقييد شهيتهم بشكل مؤقت، ومع ذلك فإن هذا النوع من فقدان الشهية لا يعتبر عادة غير صحي ويمكن للجسم استعادته بشكل طبيعي.

تغييراتهم الروتينية

عندما يكون الأطفال في روتين ثابت، فإن ساعة جسمهم تتكيف وفقًا لذلك، اعتاد الأطفال على الشعور بالجوع خلال فترة استراحة الغداء على سبيل المثال، ومع ذلك عندما يتغير هذا الروتين، قد يستغرق الأمر وقتًا حتى تتكيف أجسامهم مع ساعة الجسم البيولوجية. 

ونتيجة لذلك، قد يجد الأطفال صعوبة في الشعور بالجوع في وقت يختلف عادة ولكن يمكنهم التكيف مع مرور الوقت.

قد يعانون من الجفاف

نقص الماء في الجسم أو الجفاف، يمكن أن يتسبب في زيادة الشهية أو نقصانها حسب الطفل. بالنسبة لبعض الأطفال، فإن فقدان السوائل في الجسم يمكن أن يجعل الطعام يبدو أقل جاذبية.

للتغلب على ذلك، تأكد من أنهم يشربون الماء بانتظام، ومع ذلك فإن الكثير من الماء يمكن أن يسبب لهم الشعور بالشبع وتناول كميات أقل.

تلعب التفضيلات الشخصية دورًا

عندما يكبر الأطفال، يتعلمون فهم تفضيلات ذوقهم، يفضل بعض الأطفال الأطعمة الخفيفة التي تعتمد على الوجبات الخفيفة بدلًا من الأطعمة الثقيلة. 

حاول إجراء محادثة مع طفلك لفهم ما إذا كان فقدان الشهية مرتبطًا بتفضيلاته الشخصية وليس بسبب طبي.

في حالة انخفاض فقدان الشهية إلى مستوى منخفض بشكل مثير للقلق، فكر في استشارة طبيب أو طبيب أطفال لفهم احتياجات طفلك بشكل أفضل.