السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يوم الحليب العالمي 2024.. تعرف على بدائل اللبن الخالية من اللاكتوز

السبت 01/يونيو/2024 - 02:30 م
بدائل الحليب الخالية
بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز.. أرشيفية


بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز.. بينما نحتفل بيوم الحليب العالمي في عام 2024، من المهم أن ندرك أنه لا يمكن للجميع الاستمتاع بحليب البقر التقليدي بسبب عدم تحمل اللاكتوز، ومع ذلك هذا لا يعني أن هؤلاء الأفراد يجب أن يفوتوا فوائد الحليب، ولحسن الحظ هناك العديد من بدائل الحليب المتاحة التي تقدم فوائد غذائية مماثلة دون التسبب في الانزعاج.

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟

عدم تحمل اللاكتوز هو حالة شائعة حيث يفتقر الجسم إلى إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الحليب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل الانتفاخ والغازات والإسهال وتشنجات البطن بعد تناول منتجات الألبان، ولمعالجة هذه المشكلة، يلجأ الكثير من الناس إلى بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز.

بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز

بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز

فيما يلي بعض من أفضل بدائل الحليب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز:

  • حليب اللوز:

يعد حليب اللوز، المصنوع من اللوز المطحون والماء، بديلًا شائعًا خالٍ من منتجات الألبان وغني بالكالسيوم وفيتامين E وفيتامين D، وله نكهة خفيفة وجوزية قليلًا ومناسب للاستخدام في الحبوب والعصائر والخبز.

  • حليب الصويا:

حليب الصويا مصنوع من فول الصويا وهو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين د، وله قوام كريمي وطعم حلو قليلًا، مما يجعله بديلًا متعدد الاستخدامات لحليب البقر في القهوة والشاي والطهي.

  • حليب جوز الهند:

يُصنع حليب جوز الهند من جوز الهند، ويتميز بملمس كريمي غني ونكهة استوائية رقيقة، وهو خالي من اللاكتوز بشكل طبيعي ويحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، وهي دهون مفيدة قد تعزز صحة القلب.

  • حليب الشوفان:

يتكون حليب الشوفان من الشوفان الكامل والماء، وله قوام كريمي مع نكهة حلوة وشوفانية قليلًا، وهو خالي بشكل طبيعي من اللاكتوز والمكسرات وفول الصويا، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأفراد الذين يعانون من الحساسية الغذائية المتعددة.

  • حليب الأرز:

يُصنع حليب الأرز من الأرز الأبيض أو البني المطحون والماء، وله نكهة خفيفة وحلوة قليلًا، وهو خالي من اللاكتوز بشكل طبيعي وغالبًا ما يتم تعزيزه بالكالسيوم وفيتامين د لتحسين ملفه الغذائي.

اختيار بدائل الحليب الخالية من اللاكتوز

عند اختيار بديل الحليب، من المهم اختيار بديل مدعم بالكالسيوم وفيتامين د لضمان حصولك على هذه العناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى ذلك انتبه إلى السكريات المضافة والمواد المضافة الأخرى في بعض الأصناف التجارية.

في يوم الحليب العالمي هذا، دعونا نحتفل بتنوع بدائل الحليب المتاحة لتلبية الاحتياجات الغذائية وتفضيلات الأفراد في جميع أنحاء العالم سواء كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو تتطلع ببساطة إلى استكشاف نكهات جديدة، فهناك بديل الحليب الذي يناسب ذوقك ومتطلباتك الغذائية.