الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظام غذائي يحمي من الوفاة.. هذا ما يحدث عند تناوله 7 سنوات

الأحد 02/يونيو/2024 - 06:01 ص
حمية البحر الأبيض
حمية البحر الأبيض المتوسط


كشفت دراسة حديثة عن نظام غذائي جيد يتن تناوله ويحمي من مخاطر الوفاة المبكرة، حيث أنه يعتمد على الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة.

نظام غذائي يحمي من الوفاة

وعن النظام الغذائي الجيد الذي حمي من الوفاة، فيمكن للأشخاص اتباع حمية البحر المتوسط، حيث اجريت دراسة على حوالي 25 ألف امرأة أمريكية، وتبين أن النظام الغذائي على مدار 7 سنوات يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم.

هذا ما يحدث عند تناوله 7 سنوات

ومن ضمن الفوائد التي يحويها نظام البحر أبيض المتوسط، فهو يحسن تنظيم مستويات الأنسولين، وتحسين الوزن وحماية القلب من المخاطر والحماية من الخرف والسكتات الدماغية، ومرض السكر.

واستمرت الدراسة حوالي 25 عاما، وتم ملء بيانات حول العادات الغذائية والطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم خلال مدة 6 شهور، وكل عام فيما بعد السنة الأولى.

والتقييم كان على تناول العديد من الأطعمة منها الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك والدهون الأحادية غير المشبعة، حيث جمع الباحثون بيانات 3879 حالة وفاة نتيجة اهمال هذا النظام الغذائي، ونحو 935 أصيبوا بأمراض القلب ونحو 1531 حالة أصيبوا بسبب السرطان.

حمية البحر الأبيض المتوسط 

والنساء اللاتي حصلن على درجات التزام عالية وصلت لـ 6 أو أعلى على النظام الغذائي وهو حمية البحر الأبيض المتوسط، كن أقل عرضة للوفاة بنسبة 23%.

بينما جاءت النساء اللاتي حصلن على درجات 4 أو 5 انخفض لديهن الخطر بنسبة 16%، حيث إن معظم الفوائد للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ومخاطر الوفاة تحتاج لمزيد من الدراسات للتأكد من تأثير النظام الغذائي على الحماية من مخاطر الوفاة.

حمية البحر الأبيض المتوسط

تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات ويحمي من مخاطر أمراض القلب والسكر والأوعية الدموية.

ويمكن تناول الحليب ومشتقاته، حيث إنه من أفضل الخيارات الجيدة هو تناول الحليب منزوع الدسم أو تناوله بنسبة دسم 1%، مع التقليل من كمية الجبن التي تتناولها، حيث يمكن تناول 4 مكعبات منها.