الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكرفس للصحة.. أخصائي: يحمي الخلايا من التلف ويقوي العظام

السبت 01/يونيو/2024 - 07:00 م
الكرفس
الكرفس


الكرفس يعتبر من الخضراوات متعددة الاستخدامات، حيث يمكن تناوله لتعزيز الصحة وحماية الخلايا من التلف، كما أنه لا يعمل على اكتساب الوزن، نظرا لأن سعراته الحرارية منخفضة.

فوائد الكرفس للصحة

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول فوائد الكرفس للصحة وللعظام وللقلب وللوزن، وفقا لما أشارت إليه طبيبة التغذية العلاجية الروسية الدكتورة تاتيانا كوزنيتسوفا.

حماية الخلايا من التلف

وأشارت طبيبة التغذية، إلى أن الكرفس مفيد للصحة، ويحمي من المخاطر التي تلحق بك ويعزز الخلايا من التلف، كما أن به مضادات الأكسدة التي تثبط العمليات الالتهابية في الجسم.

خيار جيد لصحة القلب

ولفتت طبيبة التغذية، إلى أن الكرفس خيار جيد لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنه غني بالبوتاسيوم، ويعمل على ضبط مستويات ضغط الدم.

يحتوي على فيتامين К

وأشارت طبيبة التغذية العلاجية، إلى أن الكرفس له دور فعال في الحفاظ على صحة القلب ويحتوي على فيتامين К الذي يساهم بشكل كبير في تقوية العظام التقليل من هشاشتها ومنع التعرض للكسر.

تحفز الهضم 

وأوضحت طبيبة التغذية العلاجية، أن الألياف الموجودة في الكرفس تحفز الهضم وتقلل من الشعور بالإمساك، كما أن لها تأثير فعال على الحماية من التعرض للبكتيريا، وتحافظ على البكتيريا المفيدة.

الكرفس

 يقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم

ومن ضمن فوائد الكرفس المذهلة للصحة، تبين أنه يقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم، ويقلل من ارتفاع السكر في الدم.

يحتوي على فيتامين أ 

ومن ضمن فوائد الكرفس المذهلة، توضح طبيبة التغذية الروسية أنه يحتوي على فيتامين أ والذي له دور فعال في تعزيز صحة الجلد والبشرة، ويحتوي على فيتامين سي، ويعمل على تحفيز إنزيمات الهضم ما يؤدي لتحسين عملية امتصاص المواد المغذية من الأطعمة.

تعزيز قدرات الدماغ المعرفية

ووفقا للعديد من الدراسات، فإن الكرفس نوع من أنواع التوابل والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا، ولها دور فعال في تعزيز قدرات الدماغ المعرفية للأشخاص، فضلا عن تعزيز الوزن لما به من سعرات حرارية منخفضة فلا تسبب وزنا إضافيا.

ومن أفضل الطرق التي يجب اتباعها لتناول الكرفس، يمكن تناوله مقليا أو مسلوقا أو مشويا، ولابد من تناوله طازجا للحصول على فوائده المذهلة.