الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف 8 نصائح مهمة للمولود الجديد.. لا تفوتك

الأحد 02/يونيو/2024 - 10:01 ص
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مجموعة من النصائح المهمة لكي تتبعها الأم مع المولود الجديد.

8 نصائح مهمة للمولود الجديد

كشف الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري الأطفال حديثي الولادة، مجموعة من النصائح للمولود الجديد التي يجب على كل أم الالتزام بها، حيث أن اول أيام ولادة للطفل يكون في حالة هدوء وسكينة، والمطلوب جعل الطفل يستيقظ للرضاعة لمنع انخفاض السكر وهذا يشكل خطر على حياته.

وأكد طبيب الأطفال أنه بعد الأسابيع الأولى من عمر الطفل يصرخ بشدة، وهذه فترة على الأم أن تحاول الهدوء والسيطرة نظرا لان الطفل في هذه الفترة لا يعتاد على الضوضاء والأصوات العالية، ودرجات الحرارة المتغيرة واللمس والملابس، كل هذه الأمور تعتبر جديدة على الطفل، ويأخذ وقتا كافيا لحين الاعتياد من الممكن أن يظل مدة من 3 لـ 4 شهور، فيظل يصرخ حتى وإن كان يحصل على ما يكفيه من الرضاعة بشكل يومي، ولا بد أن تعلم الأم أنها فترة مؤقته.

ولفت إلى أن الأم في حالة الرضاعة الطبيعية لابد أن تضع في الاعتبار أن الرضاعة حسب الطلب والاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن رائحة البرفانات النفاذة، لكي لا ينفر منك الطفل.

وأضاف أنه في حالة رضاعة الطفل طبيعي لابد من الامتناع عن تناول القهوة والنسكافيه، لمنع نزول القهوة في حليب الأم؛ كما يجب الابتعاد عن التوابل الحارة والغازات منها الكرنب والقرنبيط والبروكلي.

الرضيع 

وفي حالة الرضاعة الصناعي لا بد من تنظيم رضعات الطفل كل ساعتين لـ ثلاثة ساعات على الأقل أول 3 شهور؛ وبعد ذلك يكون عند الطلب والرضاعة تكون بمياه مغلية ويتم تقديمها دافئة، ولو باردة لا يعني وجود مشكلة.

وأضافت أنه بعد كل رضعة ورضعة يمكن وضع قطنة مبلولة بمياه دافئة ومسح منطقة الذقن عند الطفل والرقبة وتحت الإبط لمنع الالتهابات والتسلخات.

وملابس الطفل لا بد من غسلها بمواد رائحتها ليست نفاذة، لمنع التعرض للجيوب الأنفية، مع عدم ترك الحفاض ممتلئ لفترة طويلة لتجنب التسلخات مع الغسل بمياه دافئة، والابتعاد عن بودرة الثلج لمنع الإصابة بحساسية الصدر.