السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تجريبي يظهر نتائج واعدة في التجارب السريرية لسرطان البنكرياس | تفاصيل

الأحد 02/يونيو/2024 - 09:01 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


أبلغ الأطباء في مركز لومباردي للسرطان الشامل بجامعة جورج تاون عن نتائج أولية واعدة بناءً على نتائج أول ستة مرضى مصابين بـ سرطان البنكرياس النقيلي المسجلين في تجربة سريرية من المرحلة الثانية للعقار التجريبي BXCL701 بالاشتراك مع عقار العلاج المناعي بيمبروليزوماب (كيترودا)، ولم تظهر أدوية العلاج المناعي وحدها أي استجابة لسرطان البنكرياس.

سيتم عرض النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية 2024 في شيكاغو في 1 يونيو 2024 (LBA4132).

تفاصيل عن الدواء

BXCL701، الذي تصنعه شركة BioXcel Therapeutics، هو دواء يؤخذ عن طريق الفم يسمى منشط المناعة، وهو يعمل عن طريق تأجيج البيئة الدقيقة المحيطة بالورم وبالتالي زيادة نشاط العلاجات المناعية مثل البيمبروليزوماب. 

حصل BXCL701 على تصنيف الدواء اليتيم من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان البنكرياس وثلاثة أنواع أخرى من السرطان: سرطان الدم النقوي الحاد، والمرحلة IIb إلى سرطان الجلد الرابع، وساركوما الأنسجة الرخوة.

سرطان البنكرياس هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة بالسرطان حيث يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع مراحل المرض 13%، ولكن لا توجد طريقة للكشف المبكر، وبالتالي يتم تشخيص المرضى في كثير من الأحيان بمرحلة لاحقة من المرض.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من المرض الذي انتشر خارج البنكرياس، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات منخفضة للغاية (3٪).

في دراسات ما قبل السريرية على الفئران، والتي نُشرت في عام 2021، أظهر الباحثون بقيادة لويس وينر، مدير مركز لومباردي الشامل للسرطان بجامعة جورج تاون، أنه عند دمجه مع عقار العلاج المناعي، عزز BXCL701 أجهزة المناعة الطبيعية لدى الحيوانات، مما أدى إلى إبطاء أو حتى إيقافها.

وجدت دراسات الفئران دليلًا على أن الأورام قد غمرتها الخلايا المناعية القاتلة الطبيعية، وهي علامة على أن الدواء قد حقق هدفه المتمثل في جعل الخلايا السرطانية متقبلة للجهاز المناعي. 

وفي وقت قصير، أدت هذه الدراسات على الفئران مباشرة إلى هذه التجربة الأولى على الإنسان للدواء في علاج سرطان البنكرياس.

التأثير الجانبي الرئيسي حتى الآن هو انخفاض ضغط الدم، والذي يمكن تخفيفه عن طريق إعطاء BXCL701 بجرعة أقل خلال الأسبوع الأول من العلاج. 

ويلاحظ الأطباء أيضًا فقر الدم والغثيان والتهاب المفاصل المرتبط بالمناعة، والذي استجاب للستيرويدات عن طريق الفم.