الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحفاظ على صحة عقلك مع التقدم في العمر.. اعتمد نظاما غذائيا جيدا

الإثنين 03/يونيو/2024 - 09:00 ص
كبير السن
كبير السن


يجب على الشخص كلما كبر في العمر الحفاظ على صحة العقل، عن طريق تناول اطعمة مفيدة واتباع قواعد معينة تساهم في تعزيز صحتك العقلية والحماية من مخاطر التدهور المعرفي.

الحفاظ على صحة عقلك مع التقدم في العمر

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول العادات اليومية التي يجب على الشخص اتباعها لتعزيز صحة العقل مع كبر السن، وفقا لما كشفه موقع Global English Editing.

ممارسة التمارين الرياضية

وأكد خبراء الصحة على ضرورة الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على صحة العقل في السبعينيات من العمر، حيث ان اللياقة البدنية لها تأثير فعال على صحة الدماغ، وتساعد على دعم الوظائف الإدراكية، وتحسين الحالة المزاجية للفرد والشعور بالاسترخاء.

التقدم في العمر 

أطعمة غنية بالفيتامينات 

ولا بد من الحصول على الأطعمة المفيدة للصحة والغنية بالفيتامينات منها الفواكه والخضراوات والبروتين الخالي من الدهون الضارة والحبوب الكامل، كما يجب تناول زيت الزيتون  للحد من مخاطر التعرض للتدهورالمعرفي.

كما ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول التوت والقرنبيط والشيكولاتة الداكنة واليقطين، حيث يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المطلوبة حسب السن.

التعليم والقراءة

ولا بد من التعليم والقراءة، وتحفيز العقل عن طريق الاشتراك في الندوات وقراءة الكتب والتشجيل في الدورات عبر الانترنت.

التفاعل مع المحيطين

ويجب التفاعل مع المحيطين وعدم العزلة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، نظرا لأن التفاعل الاجتماعي يعمل على تحفيز الدماغ والانعزال يكون له تأثير ضار على الصحة العقلية والجسدية.

الحرص على النوم الجيد

ويجب الحرص على النوم الكافي يوميا والحصول على عدد الساعات الكاملة لتعزيز الدماغ والتركيز وتحسين صحة الشخص المعرفية.

اليقظة والتأمل

ويجب على كبار السن ممارسة تمارين اليقظة والتأمل، للتقليل من التوتر وتعزيز التركيز والذاكرة، فضلا عن التمارين المعرفية لتعزيز صحة الدماغ، والحماية من التدهور المعرفي، وحل الكلمات المتقاطعة والتعامل مع المواقف الصعبة بالهدوء والصبر لمنع المشكلات الصحية التي تلحق بالدماغ ولتقليل خطر مشاكل إطالة العمر.